تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
‏المعرض السعودي الدولي للثروة السمكية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المعرض السعودي الدولي للثروة السمكية، هو معرض متخصص في مجال الثروة السمكية، يجمع روّاد الأعمال، والعلامات التجارية، والشركات المصدرة والموردة للمأكولات البحريّة، والمهتمين في مجالات مصائد الأسماك والاستزراع المائي، انطلقت نسخته الأولى عام 1442هـ/2021م.

ويهدف المعرض إلى الاستفادة من سوق الثروة السمكية في المملكة العربية السعودية، وعقد شراكات استثمار تسهم في نمو الاقتصاد السعودي، وخلق فرص عمل مستدامة تدعم الناتج الوطني، بتنظيم البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، الذي تتولى إدارته وزارة البيئة والمياه والزراعة. 

ويعد المعرض منصة تفاعل سنويّة، تتيح للمشاركين فرص النقاش العلمي والعملي، وتبادل الخبرات الدولية، ومواكبة المستجدات والتقنيات الحديثة في العالم بمجال الاستزراع المائي والمنتجات البحرية المبردة والمجمدة، إذ يقدّم المعرض ورشًا وجلسات حوار متخصصة في مجال مصايد الأسماك، والمأكولات البحرية، والطحالب. 

أهداف المعرض السعودي الدولي للثروة السمكية 

يهدف المعرض إلى تطوير القطاع بالسعودية، بالجمع ما بين المستوردين والمصدرين لمنتجات المأكولات البحريّة الحية والمبردة والمجمدة، وصناع القرار، وأصحاب المصلحة في مجالات الصناعات البحرية، ومصايد الأسماك، وتربية أحياء الماء لإجراء اتفاقيات تجارية، ومحادثات فعّالة مع نخبة من المهنيين وخبراء المجال، وعقد الشراكات المحليّة والعالميّة، إضافةً إلى عرض خدمات وترويج منتجات ذات الصلة، والتشجيع على الاستثمار المحلي في تقنيات الاستزراع المائي الحديثة. 

المعرض السعودي الدولي للثروة السمكية 2021

انطلقت النسخة الأولى من المعرض في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، واستمر لمدة ثلاثة أيام، واستقطب عارضين محليين وعالميين يعملون في مجال الثروة السمكية وتربية الأحياء المائية والمأكولات البحرية بالإضافة إلى السياحة البحرية والصناعات البحرية المختلفة.

المعرض السعودي الدولي للثروة السمكية 2022

انطلقت النسخة الثانية من المعرض عام 1443هـ/2022م، بمشاركة عدد من الوزراء العرب المختصين في الثروة السمكية، و30 دولة و70 شركة عالمية ومحلية، بحضور رجال أعمال دوليين ومحليين.

المعرض السعودي الدولي للثروة السمكية 2024

أقيمت النسخة الثالثة للمعرض في عام 1445هـ/2024م، بمشاركة 35 دولة تمثلها أكثر من 120 شركة، ونحو ثلاثة آلاف رجل أعمال من داخل السعودية وخارجها، واستمر المعرض الذي أقيم بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، لمدة ثلاثة أيام، ونظمه البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة.   

وشهد المعرض لأول مرة إقامة مسابقة "شيف البحار"، وفعالية "ماستر كلاس – تجربة الطهي مع الشيف" بمشاركة أكثر من 120 من هواة الطبخ لتقديم الأطباق البحرية بطرق الطهي التقليدية والنوعية، إضافة إلى برنامج تواصل رجال الأعمال، ومعرض أنواع المنتجات السمكية المستزرعة.

العارضون في المعرض السعودي الدولي للثروة السمكية 

يشارك في المعرض السعودي الدولي للثروة السمكية عارضون بمجالات: الاستزراع المائي ومصائد الأسماك والمأكولات البحرية وصناعة الطحالب. 

زوّار المعرض السعودي الدولي للثروة السمكية

يتنوّع زوّار المعرض السعودي الدولي للثروة السمكية، منهم رجال أعمال ومستثمرون محليّون وعالميّون، وتجار التجزئة والسوبرماركت، والمستوردون والمصدرون للمأكولات البحرية، وجمعيات الصيادين، ومنسوبو شركات النقل البحري، ومنسوبو الجامعات وكليات الاستزراع المائي، وشركات تصنيع وتغليف المواد الغذائية، والمطاعم والفنادق، وأخصائيو التغذية، وشركات التموين، وهواة الصيد والأنشطة البحرية.