تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المهرجان السينمائي الخليجي 2024
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المهرجان السينمائي الخليجي 2024، هو مهرجان نظمته هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة. أقيمت الدورة الرابعة للمهرجان في المملكة العربية السعودية، في شوال 1445هـ/أبريل 2024م، في مبادرة مقترحة من دول مجلس التعاون الخليجي.

موقع المهرجان السينمائي الخليجي 2024

نُفذ المهرجان السينمائي الخليجي 2024 بتنظيم من هيئة الأفلام في السعودية، وبمشاركة من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبالتعاون مع صناع الأفلام والمؤثرين الخليجيين في فندق الفورسيزون بمدينة الرياض، واستمر 5 أيام اعتبارًا من 5 شوال 1445هـ/14 أبريل 2024م. 

أهداف المهرجان الخليجي السينمائي 2024

يقام المهرجان ضمن التعاون المشترك بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي. وينفذ كل عامين، بهدف دعم التبادل الثقافي والفني، وتعزيز صناعة السينما، إضافة إلى التوسع في البنى التحتية، والاستفادة من التجارب الناجحة، إلى جانب تشجيع المواهب الخليجية.

كما يهدف المهرجان إلى تعزيز التواصل، وتأكيد أهمية الفن السينمائي في ثقافة المنطقة، والحفاظ على القيم الاجتماعية لدول مجلس التعاون وتعزيزها، ودعم المواهب الجديدة وتشجيعها للحصول على الجوائز المحلية والعالمية، والاهتمام بتجسيد الثقافة الخليجية من خلال الأفلام، والإسهام في تكريم الرواد، وتقديم جوائز للأفلام المرشحة، وإقامة ندوات مصاحبة، تساعد في دعم الفن السينمائي واستدامته. 

برامج المهرجان السينمائي الخليجي 2024

نظم المهرجان برامج عدة، منها: عرض 29 فيلمًا لمنتجين خليجيين، عبر عدة فئات، منها: الأفلام الروائية الطويلة، والروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية، و3 ورش تدريبية لخبراء سينما خليجيين، قدموا لمحات من خبراتهم، منها ورشة "كيف تصنع فيلمًا وثائقيًّا مؤثرًا؟"، قدمها عبدالرحمن صندقجي، وورشة "علاقة المؤلف الموسيقي بالمخرج السينمائي"، قدمها محمد حداد، وورشة "فن وكتابة وتطوير السيناريو"، قدمها محمد حسن أحمد، إضافة إلى 6 ندوات ثقافية في مجال السينما، استعرضت تحديات إنتاج الأفلام المقتبسة، ومستقبل السينما ومهرجانات الأفلام الخليجية، وعرض التحديات التي تواجه صناع الأفلام الخليجية، وصناديق الدعم والتمويل المشترك، والأفلام المستقلة والميزانيات الصغيرة، وتجربة منصات العرض في الشرق الأوسط. كما تضمنت مراسم إعلان الجوائز بفئاته التسع. 

جائزة المهرجان السينمائي الخليجي 2024

قدم المهرجان في حفله الختامي جوائز للفائزين، إذ أعلنت لجنة التحكيم عن فوز الفيلم السعودي "هجان" للمخرج أبو بكر شوقي بجائزة أفضل فيلم طويل. وكانت جائزة أفضل فيلم قصير للفيلم العماني "غيوم" لمزنة المسافر. وحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي الفيلم الإماراتي "سباحة 62"، وذهبت جائزة أفضل إخراج و سيناريو للدكتور زياد الحسيني، من الكويت، عن فيلم "شيابني هني". ونال جائزة أفضل ممثل السعودي عمر العطوي عن فيلم "هجان"، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة  للبحرينية مريم زيمان عن فيلم "ماي ورد". وحصل على جائزة أفضل تصوير المصور جيري فاسبندر عن الفيلم السعودي "هجان". وذهبت جائزة أفضل موسيقى تصويرية للمصري خالد الكمّار عن الفيلم السعودي "حوجن".