تم نسخ الرابط بنجاح

كليات الرؤية

saudipedia Logo
كليات الرؤية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كليات الرؤية، هي كليات تقدم الخدمات التعليمية في الطب البشري وطب الأسنان والتمريض بالمملكة العربية السعودية، ضمن شركة ذات مسؤولية محدودة، تأسست عام 1430هـ/2009م، تضم فرعين: أحدهما في مدينة الرياض، والآخر في مدينة جدة.

تأسيس كليات الرؤية

تأسست كلية الرؤية لطب الأسنان والتمريض بمدينة الرياض عام 1430ﻫ/2009م، وحصلت على الترخيص والاعتماد من وزارة التعليم العالي (وزارة التعليم حاليًّا)، وتخرجت أولى دفعات تخصص التمريض عام 1433هـ/2012م، وفي عام 1436هـ/2015م تخرجت الدفعة الأولى من متخصصي طب الأسنان، بعدها تأسست كلية الطب البشري في مدينة الرياض 18 شعبان 1430هـ/9 أغسطس 2009م، واستقبلت أول دفعة في العام الدراسي 1435- 1436هـ/2014 - 2015م.

بدأت كلية الرؤية الطبية بجدة في عام 1431هـ/2010 م لتلبية الطلب المتزايد على ممارسي الرعاية الصحية الوطنيين في مجالات الطب والجراحة وطب الأسنان والتمريض، وحصلت على الترخيص النهائي والاعتماد العام من وزارة التعليم العالي (وزارة التعليم حالياًَ)، وتم تخريج الدفعة الأولى من طلبة تخصص التمريض في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2013-2014م، وتم تخريج الدفعة الأولى من طلبة تخصص طب الأسنان في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015-2016م.

منهج كليات الرؤية

تتبع كليات الرؤية منهجيات للتقييم والتطوير، وجميع مقرراتها الدراسية تُحدّث باستمرار، وتتبنى منهج الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME) وبعض هيئات جودة التعليم الصحي، مع الاعتماد على المعايير الوطنية التي يحدثها المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وهيئة تقويم التعليم، وتتبع مناهج دراسية تركز على الطالب باعتباره محور العملية التعليمية، وتعتمد التقنيات الحديثة كمنصات لإدارة التعلم.

برامج كليات الرؤية

تقدم كلية الرؤية بالرياض ثلاثة برامج دراسية هي برنامج الطب والجراحة وتمنح شهادة البكالوريوس للطلاب الذين أتموا بنجاح 212 ساعة معتمدة وأكملوا برنامج تدريب الامتياز. وبرنامج طب وجراحة الفم والأسنان، وتمنح شهادة البكالوريوس للطلاب الذين أتموا بنجاح 200 ساعة معتمدة وأكملوا برنامج تدريب الامتياز. وبرنامج التمريض العام، وتمنح شهادة بكالوريوس التمريض للطلاب الذين أتموا بنجاح 132 ساعة معتمدة وأكملوا برنامج تدريب الامتياز. وتكون مدة الدراسة في البرنامجين الأولين 6 سنوات وفي برنامج التمريض 4 سنوات، إضافة إلى سنة امتياز مطلوبة لإكمال التخرج في البرامج الثلاثة.

كما تقدم كلية الرؤية بجدة ثلاثة برامج دراسية أكاديمية تمنح شهادة البكالوريوس هي برنامج الطب والجراحة، وبرنامج طب الأسنان، وبرنامج التمريض.

اعتمادات كليات الرؤية

حققت كليات الرؤية المرتبة العاشرة بين الجامعات العربية، وفق تصنيف "ويب ميتركس" الذي يختص بتقييم مؤسسات التعليم العالي، وحصلت على اعتماد الجهات الوطنية الاستشارية، مثل: معهد الملك عبدالله للأبحاث والدراسات الاستشارية، ونالت اعتماد جهات أجنبية، مثل: مجموعة (CenMEDIC) بعد مراجعة المناهج، كما حصلت كلية الرؤية بجدة على الاعتماد المؤسسي الكامل من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية لبرامج البورد السعودي لطب الاسنان لعام 2018م،وفي عام 1443هـ/2022م وقعت هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي "اعتماد"، اتفاقية لتطبيق معايير الاعتماد البرامجي لكليات الرؤية بالرياض، وشملت الاتفاقية توقيع ثلاثة برامج أكاديمية في مرحلة البكالوريوس وهي: برنامج الطب والجراحة، وبرنامج التمريض العام، وبرنامج طب وجراحة الفم والأسنان.

الاختبارات ذات الصلة