تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (اعتماد)، وهو أحد المراكز الحكومية المسؤولة عن ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم ما بعد المرحلة الثانوية، ويتبع لهيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، أسسه مجلس التعليم العالي (مجلس شؤون الجامعات حاليًا) عام 1425هـ/ 2004م باسم "الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي"، قبل أن يعدل اسمها إلى "المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي".    

مسؤوليات ومهام المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي

يناط بمركز اعتماد مسؤوليات ومهام عدة من أبرزها، إجراء دورات تقويمية للمؤسسات والبرامج في السعودية، واعتماد مؤسسات التعليم العالي وبرامجها داخل السعودية، ومتابعة الجودة في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة وبرامجها،وتنظيم ومراقبة طلبات الاعتماد الأكاديمي للبرامج في السعودية من الهيئات الدولية، واعتماد المؤسسات والبرامج الدولية المقدمة في السعودية، أو التي في الخارج وتسعى للحصول على الاعتماد، والتعاون مع مختلف القطاعات ذات العلاقة داخل السعودية وخارجها.

خدمات المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي

يقدم المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي مجموعة خدمات يستفيد منها الأفراد والجهات الحكومية والخاصة، ومن تلك الخدمات الاعتماد البرامجي الذي يمنح البرنامج الأكاديمي المستوفي للمعايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي المطلوب، ويحصل على اعتراف المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

ويهدف الاعتماد البرامجي إلى تفعيل نظم الجودة لتحقيق التطوير المستمر لأداء البرامج الأكاديمية، في إطار من النزاهة والشفافية والمناخ التنظيمي الداعم للعمل، وتعزيز الجودة والتميز في برامج التعليم العالي، من خلال عمليات التقويم والاعتماد الأكاديمي.

كما يقدم المركز خدمة الاعتماد المؤسسي، وهو عبارة عن اعتراف من هيئة التقويم والتعليم والتدريب، بأن المؤسسة التعليمية تمتلك رؤية ورسالة وخطة استراتيجية مفعلة، ومرتبطة بالتوجهات الوطنية، وتمتلك نظامًا للحوكمة يضمن فعاليتها وكفاءتها الإدارية، ولديها سياسات وإجراءات واضحة، من أجل تصميم وإقرار برامجها الأكاديمية، ولديها موارد مالية وبنية تحتية ومادية وتقنية كافية لدعم أنشطتها.

ويهدف الاعتماد المؤسسي إلى رفع مستوى الأداء المهني، والارتقاء بجودة التعليم العالي والمحافظة عليه، والتأكد من أن مخرجات المؤسسة تمتلك مهارات منافسة عالميًّا، وأن برامجها تحقق متطلبات التنمية، والاتفاق مع المعايير العالمية ومتطلبات المهن.

المنصة الرقمية للاعتماد

يقدم المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي "المنصة الرقمية للاعتماد"، وهي خدمة تمكن المؤسسات التعليمية من التسجيل لأجل التقدم في طلب اعتماد مؤسسي، أو طلب تصنيف، ويقدم المركز كذلك خدمة الاعتماد من جهات دولية، وهو اعتماد لبرامج أكاديمية فوق المرحلة الثانوية، لمؤسسات تعليمية محلية، من جهات اعتماد دولية، تطبق معايير الجودة العالمية وعالية المستوى، في عملية الاعتماد الدولي، ويدرس المركز طلبات المؤسسات التعليمية للحصول على الاعتماد من جهات الاعتماد الدولية، والتحقق من أنها ذات مكانة علمية عالية، ويتأكد من استكمال المؤسسات التعليمية للوثائق المطلوبة.

يطرح المركز خدمة استطلاع الرأي، وهي عبارة عن استبيان يهدف إلى تمكين منسوبي المؤسسات التعليمية وجهات التوظيف، وفئات المجتمع، لإبداء آرائهم بشأن التجربة التعليمية والبيئية الجامعية، ومهارات الخريجين وغيرها مما يتعلق بالتعليم العالي، مما ينعكس على تطوير جودة التعليم والتعلم.

وينفذ المركز خدمة الاعتماد الأكاديمي لمراكز وبرامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها حول العالم، مما سيساعد في ضمان جودة مخرجاتها، وتهدف إلى التطوير المستمر لبرامج تعليم اللغة العربية، وضمان مستوى جودة المراكز التي تتبنى هذه البرامج.

خدمة التصنيف في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي

تتضمن خدمات المركز خدمة التصنيف، حيث تتولى الإدارة العامة لبرامج التصنيف مهام تصميم أُطر التصنيف لمؤسسات التعليم والتدريب، المتضمنة فئات التصنيف ومؤشراته، ومواءمتها مع التصنيفات العالمية المميزة، وتفعيل الخطط الاستراتيجية والتشغيلية لتطبيقها بشكل دوري، عن طريق تأطير إجراءات قياس أداء تلك المؤسسات في جوانب محددة باستخدام منهجية معلنة تحتكم إليها، وفق مقاييس ومؤشرات ثابتة، ويظهر من خلالها قوتها أو حاجتها للتطوير وفقًا لمستوى الترتيب أو التصنيف الذي تحصل عليه. ومن ثم نشر نتائجه عبر قنوات هيئة تقويم التعليم والتدريب الرسمية.

المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي العسكري

وجه مجلس الوزراء في 15 ذو القعدة 1443هـ/ 14 يونيو 2022م، بتأسيس مركز لاعتماد مؤسسات التعليم والتدريب العسكري (درع) في هيئة تقويم التعليم والتدريب؛ وصدر قرار مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب في 24 ذو القعدة 1443هـ/ 23 يونيو 2023م، بإنشاء مركز لاعتماد مؤسسات التعليم والتدريب العسكري وبرامجها باسم "المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي العسكري"؛ ليكون رافدًا لمسيرة التعليم والتدريب العسكري بما يعزز الجودة في هذا النوع من التعليم والتدريب، ويسهم في تحسين مخرجات مؤسسات التعليم والتدريب العسكري.

الاختبارات ذات الصلة