تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية الإعلاميين السعوديين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية الإعلاميين السعوديين "إعلام"، هي جمعية تخدم منسوبي الإعلام في جميع المجالات، تأسست في 11 رمضان 1441هـ/4 مايو 2020م، وسجلت في المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي برقم 1863، وقدمت مشاريع وبرامج ومبادرات عدة، بهدف تحقيق رؤاها وأهدافها ورسالتها.

رؤية ورسالة وأهداف جمعية الإعلاميين السعوديين

تسعى جمعية الإعلاميين السعوديين إلى تحقيق رؤيتها المتمثلة في تحقيق الريادة في تنمية المجتمع الإعلامي السعودي، وتقديم المساندة اللازمة له، منطلقة من رسالتها الساعية للإسهام في تمكين المجتمع الإعلامي السعودي، من خلال تنظيم عديد من المشاريع والمبادرات، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من البرامج النوعية ذات الأهداف المستدامة.

وتتطلع الجمعية إلى تحقيق عديد من الأهداف، منها: إشراك المجتمع في الأعمال التطوعية، وتطوير وتنمية مهارات الكوادر الإعلامية السعودية، ورفع الكفاءة المالية للجمعية، وتنويع الموارد وحماية مصادر الدخل، ومساندة ودعم الإعلاميين السعوديين، وتعزيز الكفاءة الإدارية وتطوير أنظمة العمليات، وإعداد ونشر المنتجات الإعلامية النوعية، والمساهمة في تأصيل المبادئ والقيم الأخلاقية في الإعلام.

وتتبنّى الجمعية الأبحاث والدراسات المتخصصة في مختلف فنون الإعلام، مع تقديم الملخصات التنفيذية للاستفادة منها، وتعمل على تخطيط وتنفيذ البرامج والدورات التدريبية الإعلامية الموجهة والمتخصصة.

اتفاقيات جمعية الإعلاميين السعوديين

وقّعت الجمعية شراكات استراتيجية، واتفاقيات نوعية، من أجل دعم مشاريعها وبرامجها وخططها، وبدأت بالاتفاق مع مجموعة الشرفية، وشركة ميساب للإعلام، وشركة تأثير للإنتاج الإعلامي، من أجل العمل في مشاريع ومبادرات عدة، ووقّعت الجمعية أيضًا اتفاقية مع أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي، من أجل تنفيذ مجموعة من البرامج والدورات التدريبية.

كما وقّعت الجمعية ضمن ملف اتفاقياتها، اتفاقية مع مجلس الجمعيات الأهلية في منطقة الرياض، من أجل إنشاء مركز إعلامي موحد للقطاع غير الربحي في الرياض، وأبرمت اتفاقية مع جمعية أسر التوحد، للعمل على إبراز دور الجمعية في خدمة هذه الفئة من المجتمع، واتفقت مع المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء"، ومع جمعية مشاريع، من أجل التعاون في تقديم الخدمات الاستشارية في بناء وتنفيذ المشاريع ذات الصلة، ومع بيت المحتوى من أجل المساهمة في نشر الدراسات والبحوث والمقالات في مختلف فنون الإعلام.

كما أبرمت الجمعية اتفاقًا مع جمعية بشر، من أجل دعم الموارد البشرية في الجمعية، والتي يتم من خلالها توظيف مجموعة من الشباب عبر مبادرة الاستثمار الاجتماعي للشركات، ووقّعت اتفاقية مع غرفة الرياض، من أجل تفعيل نادي الإعلام الاقتصادي، وذلك من أجل تحقيق أهدافها في نشر ثقافة التخصص في الإعلام الاقتصادي.

مبادرات وبرامج جمعية الإعلاميين السعوديين

تبنّت الجمعية مجموعة من المبادرات والبرامج، ومنها تنظيمها لملتقى الأمير أحمد بن سلمان الإعلامي، والذي يُنظم مرة كل شهرين، ويستهدف جميع الإعلاميين من الجنسين، وتُنظم أيضًا نقاشات إعلامية مرة كل شهرين وتستهدف الشباب والشابات، بالإضافة إلى تنظيمها لمنتدى الإعلاميين السعوديين، مرة كل سنة، يتباحث فيه الإعلاميون فيما يخص الإعلام في السعودية، وسبل تطويره.