تم نسخ الرابط بنجاح

مزارع الحبحب العثري في الليث

saudipedia Logo
مزارع الحبحب العثري في الليث
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مزارع الحبحب العثري في الليث، هي مزارع لإنتاج البطيخ الأحمر الذي تمتاز محافظة الليث في منطقة مكة المكرمة بإنتاجه، ويُطلق عليه محليًّا "الحبحب العثري"، لاعتماده في الري على مياه الأمطار والسيول، ويمتاز بحمرته وحلاوة طعمه، ويصدر إلى مناطق المملكة العربية السعودية، ودول الخليج العربي.

مزارع الحبحب العثري في الليث

توجد في محافظة الليث أكثر من 3500 مزرعة لإنتاج البطيخ الأحمر أو الحبحب العثري.

واشتُهرت زراعة الحبحب العثري في سهول وأودية تهامة بمنطقة مكة المكرمة، الممتدة من طفيل شمالًا، حتى حفار جنوبًا، وصولًا إلى مرتفعات محافظة الطائف ومنطقة الباحة شرقًا، ووسط الأودية الكبيرة التي تتخلل محافظة الليث، إضافةً إلى روافد وادي الليث، التي تسيل مياهها وتصل إلى البحر الأحمر، وفي طريقها تجلب الطمي والتربة الخصبة، التي تتوزع فيها أراضي المزارعين على جنبات هذه الأدوية.

وتُعد كميات الأمطار التي تهطل خلال فصل الشتاء العنصر الأهم لنجاح الزراعات المطرية (العثرية)، إضافة إلى العناية بالأرض والقيام بالعمليات الزراعية في موعدها، لذا يجب تحضير الأرض للزراعة في موعد يسبق بدء موسم الأمطار، بحراثة الأرض وإزالة الأعشاب الضارة.

وبرع المزارعون في زراعة الحبحب العثري وإنتاج أحجام كبيرة منه، نتيجة الخدمة الزراعية والخف والتوسيف، لمنع هبوب الرياح، باستخدام الإمكانات المحلية مثل: السعف، وكذلك دفن المحصول، مما يعطي فارقًا في التلوين الذي يستقطب اهتمام مستهلكي الحبحب. ويُزرع الحبحب في الأراضي الخبتية والطينية في الليث، مثل: طفيل، والمجيرمة، والشواق، وحفار، والوسقة، وغميقة، وعيار، ووادي الليث.

ويزرع الحبحب بالبذرة مباشرة في الحقل، وتتراوح المسافة بين الحفرة والأخرى بين 80 إلى 110 سم، وبعد اكتمال النمو تخفف إلى نبتتين فقط في كل حفرة، ومن ثم تبدأ عملية التسميد، وينضج الحبحب خلال فترة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أشهر من بدء زراعة البذور.

مزادات بيع الحبحب العثري

تقام أسواق ومزادات لبيع الحبحب العثري في كل من: حفار، وطفيل، والوسقة، والمجيرمة، ويقدر حجم المبيعات اليومية وفقًا لزيادة العرض والطلب بأكثر من 500 ألف ريال. وتستقبل المزادات أكثر من 400 مركبة يوميًّا، محملة بكميات من الحبحب الذي يلقى رواجًا في فصل الصيف.

وينشط في الزراعة والبيع والشراء شباب سعوديون. وتبدأ عملية التسويق في الصباح الباكر عبر مزاد علني في سوق الجملة، في حين يستمر سوق التجزئة لفترة المساء، مستعينًا في مبيعاته على الطلبات المنفذة بواسطة التطبيقات المرخصة وخدمة التوصيل للمستهلك.

تصدير الحبحب العثري

يسوق محصول الحبحب العثري في أغلب مناطق السعودية، كما يصدر إلى دول الخليج العربي. ويتراوح سعر حمولة الحبحب (120- 150 حبة) بين 1200 و2500 ريال، ويعتمد السعر على حجم الحبة، وموعد وصول المحصول إلى السوق، إذ يكون مرتفعًا في بداية الموسم.

ويُباع الحبحب العثري في محلات بيع الجملة بسوق الخضار، أو في محلات التجزئة المنتشرة في المدن، وبأسعار تتفاوت بين 10 إلى 30 ريالًا للحبة الواحدة، وفقًا لجودتها.