تم نسخ الرابط بنجاح

متحف جدة الإقليمي

saudipedia Logo
متحف جدة الإقليمي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

متحف جدة الإقليمي، أو متحف قصر خزام نسبة إلى قصر خزام أحد قصور الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ويقع في حي النزلة اليمانية في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة غربي المملكة العربية السعودية، وسمي بـ"قصر خزام"، بسبب الوجود المكثف لنبات الخزامى في الحي، وتحول القصر بعد ترميمه إلى متحف جدة الإقليمي.

بدأ بناء "قصر خزام" عام 1347هـ/1928م، واكتمل بناؤه عام 1351هـ/1932م، وللقصر ثلاث واجهات، الجنوبية وتطل على حي النزلة اليمانية، ثم الواجهة الشمالية التي تطل على مصلى العيد، فالغربية التي تطل على منطقة السبيل. ويتكون قصر خزام من طابقين، وملحقات في الجهتين الجنوبية والغربية.

قاعات متحف جدة الإقليمي

يتكون متحف جدة الإقليمي من عدة قاعات، فيها تاريخ قديم عن حضارات العالم، والقاعات هي:

- القاعة الرئيسة: تضم صورًا للحرمين الشريفين، وصورًا لآثار السعودية، وكذلك بعض الصور التوضيحية عن المتاحف في السعودية، ونموذجًا لمركب صيد تقليدي، يوضح قيمة الثروة البحرية في حياة سكان مدينة جدة.

- قاعة عصور ما قبل التاريخ: تمثل عصر ما قبل الحضارة إلى العصر الحجري، حينما استخدم الإنسان قطع الحجر أدوات لحياته اليومية.

- القاعة الإسلامية: تمثل معروضات من فجر الإسلام حتى العصور الإسلامية المتأخرة بمختلف فتراته، ومن معروضاته المهمة رسوم توضح انتشار الإسلام من المركز الرئيس والفترة الإسلامية، وصورًا للمسجد الحرام والمسجد النبوي، ورسومًا توضح انتشار الإسلام في العالم، وصورًا للأماكن المقدسة، ودرب زبيدة، وطرق الحج، ونسخًا من مصاحف، وعددًا من الأحجار الشاهدية، التي عثر عليها في مقبرة المعلاة بمكة المكرمة.

- قاعة جدة: تحتوي على معروضات عن مدينة جدة قديمًا، وما طرأ عليها من تطور، حيث يمكن مشاهدة بعض الخرائط القديمة لمدينة جدة، ويُعرض نموذج لبيت نصيف في وسط القاعة، ومعروضات عن مدينة جدة بصور لسورها القديم وبواباتها، وعدد من صور الرواشين القديمة، وصور لبيوت مشهورة بجدة القديمة.

- قاعة التراث الشعبي: تحتوي على عدد من مقتنيات التراث الشعبي، التي تبرز مدى التطور الذي شمل حياة شبه الجزيرة العربية، ويشمل العرض الملابس، والثياب التقليدية لمنطقة الحجاز ومناطق البادية، وأدوات العيش اليومية، وأدوات القهوة والدلال، والحلي بأنواعها، وبعض الأسلحة القديمة.

- قاعة الملك عبدالعزيز: تقع في الطابق الثاني، وفيها مجلس الملك المؤسس عبدالعزيز بمقاعده التركية، ويتصدر المجلس كرسيه، وعصاه الخشبية، وهاتفه الأسود القديم، إلى جانب عدد من الصور التاريخية النادرة مع رؤساء الدول والوفود الرسمية التي زارت السعودية، مثل: صورته التي التقطت عام 1945م مع الملك فاروق ملك مصر، وأخرى مع الرئيس الأمريكي روزفلت، ومع حاكم الكويت مبارك الصباح، وغيرها.

 - قاعة الملك سعود بن عبدالعزيز: تضم مكتبة خشب فخمة خاصة بالملك سعود، وما تضمه من مقعد وثير، إضافة إلى عصاه، وهاتفه، وسيوفه، منها: القردة، التي تستخدم في العرضة، وطقم الشاي الخاص به، وصحن مطلي بالذهب.

وتوجد في فناء المتحف مجموعة من الصخور الكبيرة، عليها نقوش صخرية، تتمثل في رسوم لحيوانات كانت سائدة في منطقة أبحر الشمالية (مكان الصخور الأصلية)، وتعود هذه الرسوم للعصر الحجري.