تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
حميراء شائعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حميراء شائعة (الاسم العلمي: Phoenicurus phoenicurus)، طائر مهاجر، يتكاثر في نطاق يمتد من غرب أوروبا إلى إيران ومنغوليا، ويقضي فصل الشتاء في شبه الجزيرة العربية والساحل الأفريقي، وحين يهاجر من روسيا إلى أفريقيا يعبر شبه الجزيرة العربية. وفي المملكة العربية السعودية؛ يُشاهد في فصل الربيع في الشمال والشرق، لكنه يشيع أكثر في فصل الخريف جنوبًا وغربًا، أما فصل الشتاء فيقضيه في جنوبها الغربي.

اسمه الشائع (Common Redstart)، ويُعد طائرًا غير مهدد بالانقراض عالميًّا، أما إقليميًّا فهو قريب من التهديد، ويُظهر المنحنى العالمي لأعداد المجموعة التي ينتمي إليها تزايدًا، فيما يستقر المنحنى الإقليمي لدى المجموعة نفسها.

وصف الحميراء الشائعة

يبلغ طول طائر الحميراء الشائعة 14 سم، فيما يتراوح وزنه بين 11 إلى 23 جم. وله نوعان فرعيان، هما: (P. p. phoenicurus)، ذو الجناحين الرماديين، وهو مهاجر عابر، والآخر هو: (P. p. samamisicus)، ويُعدّ زائر شتاء، له شريط أبيض على جناحيه.

موئل الحميراء الشائعة

يتخذ طائر الحميراء الشائعة من الحدائق الكبيرة موئلًا له خلال هجرته، وفي المجمل، يفضل الأماكن ذات غطاء النبات الكثيف، خاصةً قُرب الأماكن الرطبة، وقد يظهر في أي مكان إن تعثرت هجرته، كما يمكن أن يُرى خلال فصل الشتاء في الأراضي شبه القاحلة.

وفي السعودية، يُشاهد هذا الطائر في الشمال والشرق أثناء فصل الربيع، خلال الأشهر الواقعة بين مارس إلى مايو، لكنه يشيع أكثر في فصل الخريف غربًا وجنوبًا في الأشهر من سبتمبر إلى نوفمبر، ويقضي فصل الشتاء (نوفمبر إلى فبراير)، في جنوبها الغربي، وفي الأغلب يكون في تهامة.

وعلى نطاق عالمي، يتكاثر في نطاق يمتد من غرب أوروبا إلى إيران ومنغوليا، ويقضي فصل الشتاء في منطقة تبعد ما بين 3 آلاف إلى 6 آلاف كم جنوبًا، ليصل إلى جنوب غربي شبه الجزيرة العربية والساحل الأفريقي. وحين يهاجر من روسيا إلى أفريقيا، يتوقف حتى يتزود بالطاقة في بحر قزوين، ليكمل رحلته التي يعبر خلالها صحاري شبه الجزيرة العربية.

سلوك الحميراء الشائعة

ينشط طائر الحميراء الشائعة نهارًا، أما هجرته فتكون خلال الليل، وعادةً ما يكون منفردًا، وفي حالة الهبوط الجماعي يكون مع نحو 30 طائرًا، لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين، عند توقف الهجرة مؤقتًا.

يتغذى طائر الحميراء الشائعة على الحشرات واللافقاريات، وتزداد أهمية البذور بالنسبة له خلال فصل الشتاء. ويحصل على غذائه بالنقر في الأغصان والأوراق، أو بالانقضاض على الفريسة من مجثم قريب من سطح الأرض، ثم يعود إليه ليتناول طعامه، كما يمكن أن يحوم لاصطياد فرائسه من الذباب، وحين يكون على مجثمه يهز ذيله، ويتمايل بجسمه، ويتسم نمط طيرانه بتموج طفيف.