تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز الامتياز التجاري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز الامتياز التجاري، هو مركز يدعم مفهوم الامتياز التجاري لدى المنشآت والأفراد إلى جانب تمكينهم من تبنيها، مما يساعد في توسع العلامات التجارية محليًّا وعالميًّا، إضافة إلى زيادة الفرص الاستثمارية، والإسهام في تحقيق رؤية السعودية 2030.

أنشئ المركز في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 122 الصادر في 9 صفر 1441هـ/8 أكتوبر 2019م.

مفهوم الامتياز التجاري

هو أن يتيح مانح الامتياز إلى صاحب الامتياز الحق في ممارسة الأعمال لحسابه الخاص، وذلك من خلال العلامة التجارية أو الاسم التجاري المملوك لمانح الامتياز، أو المرخص له باستخدامه، إضافة إلى تقديم الخبرات المتعلقة بالتقنية والمعرفة الفنية وطرق تشغيل الأعمال لصاحب الامتياز، وفقًا لمقابل مالي أو غير مالي، ولا يشمل ذلك المبالغ التي يدفعها صاحب الامتياز لمانح الامتياز مقابل السلع أو الخدمات.

أهداف مركز الامتياز التجاري

يهدف إلى تفعيل وتعزيز قطاع الامتياز التجاري، والعمل على رفع عدد مانحي الامتياز التجاري المحليين، وزيادة عدد أصحاب وحدات الامتياز التجاري، والإسهام في رفع نجاح وحدات الامتياز التجاري، وزيادة عدد العلامات المحلية في الأسواق الدولية.

محاور العمل بمركز الامتياز التجاري

تتضمن محاور العمل: نشر الثقافة والوعي عن الامتياز التجاري، ودعم وتسهيل أعمال الامتياز التجاري، من خلال المشاركة مع الجهات ذات العلاقة، وإتاحة مصدر للدراسات والبيانات والإحصائيات المرتبطة بالامتياز التجاري، وتقديم منصة رقمية متكاملة للخدمات والبرامج والمواد الداعمة للعمل بالامتياز التجاري، والاهتمام بتقديم خدمات عدة لمانحي الامتياز التجاري وأصحابه والمهتمين بالمجال. 

مسارات العمل في مركز الامتياز التجاري

يتضمن المركز أربع مسارات للعمل، هي: مسار التعاون مع الجهات ذات العلاقة، ومسار دعم المنشآت والأفراد، ومسار رفع مستوى الوعي والثقافة، ومسار بناء القدرات المعرفية والمهارية. 

خدمات مركز الامتياز التجاري 

يقدم المركز للمستفيدين خدمات عدة، تشمل: قيد الامتياز التجاري، والتحقق من جاهزية العلامة التجارية للمنح، وترخيص الوسطاء، وطموح الامتياز التجاري، ومدير الامتياز التجاري، والتسوية الودية، ودعم تحول العلامات التجارية للامتياز التجاري، وتيسير تمويل الامتياز التجاري. 

البرامج التدريبية بمركز الامتياز التجاري

يقدم المركز عدة برامج تدريبية منها: تطوير استراتيجية الامتياز التجاري، ودراسة الامتياز التجاري فنيا، والتحول للامتياز التجاري، وعقود الامتياز التجاري، ودراسة العرض والتحليل المالي لصاحب الامتياز التجاري، والتوسع من خلال الامتياز التجاري لمانح الامتياز.

الفئة المستفيدة من مركز الامتياز التجاري 

يستهدف المركز فئات عدة من المستفيدين، ومنهم: رواد الأعمال الذين يرغبون في بدء أعمالهم التجارية، أو تنفيذ أفكارهم الريادية، أو تبني أفكار غيرهم للاستثمار بها، بهدف توسع الامتياز التجاري. المستثمرون الراغبون في الحصول على فرص استثمارية للعلامات التجارية التي تمنح الامتياز التجاري. الممارسون بمجال الامتياز التجاري، كالأفراد والمنشآت، والمختصون في المجالات القانونية والاستشارية والتسويقية. العلامات العالمية التي لم تدخل السوق المحلي، إضافة إلى التي دخلت السوق المحلي من خلال منشآت محلية. العلامات المحلية التي تمنح الامتياز التجاري، التي تتوسع بشكل ذاتي. أصحاب العلاقات من الجهات الحكومية والخاصة، الذين يشاركون في دعم وتعزيز منظومة الامتياز التجاري.