تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
لعبة جدير
مقالة
مدة القراءة دقيقة

لعبة جْديْر، هي إحدى الألعاب الشعبية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وتحديدًا في مركز دارين التابع لمحافظة القطيف، وتُسمى في القطيف "القَرّعَى"، وهي لعبة جماعية، يلعبها ثلاثة أشخاص فأكثر، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا، ويكثر لعبها في فصل الصيف.

أدوات لعبة جدير

تُستخدم في لعبة جدير الحجارة الصغيرة أو أي قطع أخرى بديلة، مثل: حبات نوى التمر أو الخوخ، وتُلعب عادة في منطقة رمل، إذ يحفر كل لاعب أمامه ثلاث حُفر، تُوزع فيها القطع بشكل متساوٍ.

طريقة لعبة جدير

يجتمع لمزاولة لعبة جدير ثلاثة لاعبين فأكثر، ويحفر كل لاعب أمامه ثلاث حُفر، يضع في كلٍّ منها عشر قطع، سواء كانت أحجارًا أو نوى تمر أو غير ذلك، يبدأ أحدهم في أخذ القطع من إحدى الحفر ويوزعها متجهًا نحو اليمين، ليصبح عدد القطع في كل حفرة 11 قطعة، عدا التي أخذ منها.

الفوز في لعبة جدير

بعد الانتهاء من توزيع القطع في آخر حفرة، يُنظر إلى عدد القطع فيها، إن كان فرديًّا يخسر، أما إن كان زوجيًّا فيكسب القطع، شرط ألا تكون إحدى حفره، ولذلك تعتمد هذه اللعبة على خبرة اللاعب، فالممارس لها يتمكن من معرفة أي الحفر التي لو بدأ منها ستكوّن له عددًا زوجيًّا، في الوقت نفسه لا تكون من حفره، وتستمر اللعبة بهذه الطريقة، وتتناوب الأدوار بين جميع اللاعبين بالترتيب، حتى يفوز أحدهم بكسب أكبر عدد من القطع.