تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الهيئة السعودية للبحر الأحمر
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الهيئة السعودية للبحر الأحمر، هي هيئة حكومية سعودية مستقلة، تتولى تنظيم الأنشطة السياحية الملاحية والبحرية في النطاق الجغرافي للبحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، تأسست بقرار مجلس الوزراء في 25 ربيع الآخر 1443هـ/30 نوفمبر 2021م، تهدف إلى تشجيع ودعم المستثمرين، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز الأنشطة لجذب الممارسين المستهدفين إليها، وبناء القدرات البشرية بالخطط المخصَّصة لتأهيل الكفاءات الوطنية وتدريبها. وافق مجلس الوزراء على تنظيمها في 16 ربيع الآخر 1445هـ/31 أكتوبر 2023م.

مهام الهيئة السعودية للبحر الأحمر

تتولى الهيئة مجموعة من المهام، ومنها: وضع السياسات والاستراتيجيات والخطط والبرامج والمبادرات، وإصدار التراخيص والتصاريح اللازمة لتنظيم الأنشطة الملاحية والبحرية السياحية، وتحديد المواقع والخرائط الملاحية لمزاولة الأنشطة الملاحية والبحرية السياحية، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وتحديد المتطلبات والاحتياجات للبنية التحتية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ووضع آلية للتحقق من حماية البيئة البحرية في مواقع الأنشطة الملاحية والبحرية السياحية، وتنفيذ إجراءات التحفيز لجذب وتشجيع الاستثمار في الأنشطة الملاحية والبحرية السياحية، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وتسويق أنشطة السياحة الملاحية والبحرية السياحية لاستقطاب المشاركين في الأنشطة، وبناء منظومة تقنية تيسّر وصول السائح إلى جميع خدمات الهيئة عبر منصة واحدة، وتعزيز القدرات البشرية بخططٍ تسعى لتأهيل الكفاءات الوطنية وتدريبها في التخصصات المتعلقة بمهام الهيئة. 

لوائح تنظيمية أصدرتها الهيئة السعودية للبحر الأحمر

أصدرت الهيئة سبع لوائح تنظيمية للأنشطة الملاحية السياحية هي:

- اللائحة التنظيمية لليخوت الخاصة الزائرة، لتنظيم دخول وخروج اليخوت الأجنبية الخاصة الزائرة للنطاق الجغرافي السعودي للبحر الأحمر.

- اللائحة التنظيمية لمنظم الرحلات البحرية السياحية، تتضمن الأحكام والشروط والإجراءات التي تنظم نشاط وأعمال منظم الرحلات البحرية السياحية في النطاق الجغرافي.

- اللائحة التنظيمية للوكيل الملاحي السياحي، تنظم نشاط وأعمال الوكيل الملاحي السياحي لتقديم الخدمات للوسائط البحرية للممارسة الأنشطة الملاحية في النطاق الجغرافي.

- اللائحة التنظيمية لسفن الرحلات السياحية (الكروز)، تهدف إلى تحديد الشروط والأحكام والإجراءات التي تنظم نشاط وأعمال سفن الرحلات السياحية (الكروز) في النطاق الجغرافي، والاشتراطات اللازمة للمنظم لممارسة المهنة داخل النطاق الجغرافي وتقديم الالتزامات والحقوق لكل جهة ذات علاقة في تشغيل سفن الرحلات السياحية (الكروز)، مع الأخذ في عين الاعتبار إجراءات الأمن والسلامة والبيئة والصحة. 

- اللائحة التنظيمية لتأجير اليخوت الضخمة: تهدف للسماح لليخوت الضخمة التي ترفع أعلامًا أجنبية بالتأجير في النطاق الجغرافي من خلال آلية تصريح التأجير.

- اللائحة التنظيمية لتصنيف الوسائط البحرية المستخدمة في السياحة الساحلية: تعمل على تصنيف الوسائط البحرية المستخدمة في السياحة الساحلية، وعلى ضوئها تُصدر اللوائح التنظيمية من قبل الهيئة التي تمكن ممارسة الأنشطة الملاحية والبحرية داخل النطاق الجغرافي.

- اللائحة التنظيمية لتصميم وتشغيل المراسي البحرية السياحية: تعمل على تنظيم نشاط وأعمال مشغلي المراسي، وتصميم المراسي السياحية في النطاق الجغرافي، وتقديم اعتبارات الصحة والسلامة وحماية البيئة الرئيسية المطلوبة من مشغل المرسى للحصول على الرخصة التشغيلية.

الهيكل التنظيمي للهيئة السعودية للبحر الأحمر

للهيئة مجلس إدارة برئاسة وزير السياحة، وعضوية كل من: وزيري الرياضة والثقافة، ووكيل وزارة الداخلية، وممثلين من وزارة الداخلية (المديرية العامة لحرس الحدود)، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة السياحة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والهيئة العامة للموانئ، والهيئة العامة للنقل، والهيئة السعودية للسياحة، وصندوق الاستثمارات العامة، وأمين محافظة جدة، والرئيس التنفيذي لشركة نيوم، والرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر الدولية، ورئيس رابطة الرياضات المائية، ومختصين وخبراء لا يقل عددهم عن 3 ولا يزيد على 5  في المجالات ذات العلاقة بعمل الهيئة.