تم نسخ الرابط بنجاح

الأكلات الشعبية في منطقة حائل

saudipedia Logo
الأكلات الشعبية في منطقة حائل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الأكلات الشعبية في منطقة حائل، هي الأكلات الشعبية التي يشتهر بإعدادها أهالي منطقة حائل شمال المملكة العربية السعودية، ويغلب على مكوناتها منتجات دقيق البر والسمن البري والتمور والخضروات الموسمية. وترتبط معظم الأكلات الشعبية فيها بفصل الشتاء، إذ تعد من المناطق التي يغلب على طقسها انخفاض درجات الحرارة، وبشكلٍ عام يُعرَف دقيق البر بأنه مكون رئيس لمعظم الأكلات الشعبية في المنطقة.

هريس حايل

يبرز طبق "هريس حايل" من بين أكثر الأكلات شعبية في منطقة حائل، وهو من الأطباق التقليدية، يُحضّر من حب القمح المسلوق، ويقدم كوجبة رئيسة على الغداء أو العشاء، ويتميز باحتوائه على كمية عالية من الألياف الغذائية والبروتينات، وبقدرته العالية على إمداد الجسم بالطاقة والحرارة اللازمة في الطقس البارد، لذا يُعد من الأطباق الشتوية بامتياز، ويتكون من: اللحم والبصل والطماطم. 

التِّمَّن الحائلي

تحظى أكلة التِّمَّن بشعبية في منطقة حائل، وهي نوع من أنواع الأرز يطبخ مع اللحم والخضار والقرع في مواسمه.

الحنيني

يكثر تحضير طبق الحنيني، وهو من أطباق الحلويات، في فصل الشتاء؛ لأنه غنيٌّ بالسعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة، ويتكون من: خبز بر يُقطَّع ويخلط بالسمن البري والتمر حتى يأخذ قوام العجين غالبًا، وتلتقي منطقة حائل مع المناطق الوسطى في ثقافة إعداد طبق الحنيني.

كبيبة حائل

تُعد كبيبة حائل من أطباق منطقة حائل الشهية، أعلنت هيئة فنون الطهي عام 1445هـ/2024م، عن تسمية الأطباق المناطقية لكل مناطق السعودية، ضمن مبادرة "روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق"، وسمّيت "كبيبة حائل" طبقًا لمنطقة حائل.

جاءت تسمية كبيبة من عملية كب الرز في ورق العنب، وتُحشى كبيبة حائل بالأرز أو التمّن، وتطبخ بمرق اللحم، ويكثر انتشار طبق "كبيبة حائل" في فصل الصيف، لوفرة ورق العنب في الموسم.

وتحضر كبيبة حائل من مكونين رئيسين: الأول "الحشوة" والثاني "السقو"، وتعد الحشوة من: 300 جم أرز تمن، و150 جم ورق عنب طازج، و50 جم بصل مربعات صغيرة، و100 جم طماطم مربعات صغيرة، و50 جم بصل أخضر قطع صغيرة، و5 جم صرار حائل (فلفل حار) و5 جم بهارات مشكلة، و5 جم بهارات مشكلة، و5 جم كمون مطحون، و3 جم كركم، و5 جم ملح، و30 مل زيت نباتي، ثم يغسل الأرز وينقع 30 دقيقة، ويوضع الأرز والخضروات والبهارات مع الملح والزيت وتخلط المكونات، ثم توضع الحشوة في ورق العنب وتلف لتأخذ شكلًا سداسيًّا أو خماسيًّا.

أما السقو فيتكون من 20 جم صلصة (معجون طماطم) و5 جم ملح، و1200 مل ماء مغلي، و20 مل زيت، ويوضع الماء والزيت والملح ومعجون الطماطم على حرارة متوسطة لمدة 10 دقائق، أما قاعدة القدر فيوضع 200 جم قطع متوسطة من لحم الغنم بالعظم و50 جم بصل مقطع مربعات صغيرة و40 جم فلفل أخضر مقطع شرائح، و50 جم طماطم مقطعة مربعات صغيرة، ويوضع اللحم والخضروات مع الضغط باليد ثم يوضع ورق العنب المحشي وفوقه الباقي من خلطة الحشوة، ثم يسكب السقو تدريجيًّا بمعدل 215 مل كل 5 دقائق، وتطهى على حرارة منخفضة لمدة ساعتين.

مقالات ذات الصلة