تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة، هو مؤتمر سنوي يستضيف فلاسفة ومفكّرين من أنحاء العالم؛ لمناقشة الفلسفة وتطبيقاتها المعاصرة، أطلقته هيئة الأدب والنشر والترجمة، التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية عام 1443هـ/2021م.

أقيمت النسخة الأولى من المؤتمر في مكتبة الملك فهد الوطنية بالعاصمة الرياض، تحت عنوان "مهرجان الأفكار"، وتناولت محورًا رئيسًا بعنوان "اللا متوقع"، بينما حملت النسخة الثانية عام 2022م، عنوان "المعرفة والاستكشاف: الفضاء والزمان والبشرية"، وشارك فيها 71 متحدثًا من أساتذة الجامعات والفلاسفة ورواد الفضاء والعلماء، من 20 دولة، وبحضور ناهز 2700 زائر،وأقيمت النسخة الثالثة عام 2023م، تحت عنوان "القيم العابرة للثقافات، والتحديات الأخلاقية في العصر التواصلي"، بحضور مهتمين ومختصين في الفلسفة، ونظرياتها، وتطبيقاتها الحديثة حول العالم.

أهداف مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة

يهدف مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة إلى إيجاد مساحة حوار سنوية، لمناقشة مستجدات علم الفلسفة وتطبيقاته الحديثة، وإتاحة محتوى فلسفي متعدد الأبعاد لجميع فئات المجتمع، وبناء جسور التعاون بين الناشطين في المجال عالميًا، ودعم عجلة البحث العلمي والأكاديمي الفلسفي.

ناقش المؤتمر فكرة تقاطع العلوم والفلسفة عند نقطة التقاء، وتطرق إلى تأثير الثورات الصناعية على البشرية والذكاء الاصطناعي والعلاقات التي تنشأ بين الإنسان والآلة والتغير المناخي.

فعاليات مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة 2022

تضمنت النسخة الثانية من مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة، التي أقيمت بين 1 و3 ديسمبر 2022 عدة فعاليات، هي:

- المساحة التفاعلية، وشملت عرض تاريخ المفاهيم الفلسفية بإشراك الجمهور، من أجل تعزيز الاهتمام بهذا المجال، وتوفير سلسلة من النماذج التفاعلية لمعرفة ملموسة بمفاهيم الزمان والفضاء والبشرية.

- مقهى الفلاسفة، أتاح التفاعل بين المتشاركين في بيئة غير رسمية، طُرحت فيه أسئلة وقتية، مُستقاة من موضوع المؤتمر "المعرفة والاستكشاف: الفضاء والوقت والبشرية". 

- مساحة فلاسفة الغد، استهدفت الفعالية اليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و15 عامًا، وتضمنت عددًا من ورش العمل، مثل: قصص الرسوم المتحركة حول رواد الفضاء، وأنشطة الفنون والحرف الإبداعية.

- المخيم الفلسفي، تضمن جلسات نقاش فلسفية في الهواء الطلق وأنشطة ميدانية، ومسابقة القراءة بين السطور التي مثلت مناقشة مفتوحة بين أربع مجموعات من طلاب الجامعات، خلال جلستين حواريتين بعنوان رئيس: هل التخوف الأخلاقي من تطور الذكاء الاصطناعي مبالغ فيه؟

فعاليات مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة 2023

تحت عنوان "القيم العابرة للثقافات، والتحديات الأخلاقية في العصر التواصلي"، نظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة النسخة الثالثة من مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة 2023، خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2023م، بمشاركة مهتمين ومختصين في الفلسفة، ونظرياتها، وتطبيقاتها الحديثة حول العالم، وشارك فيه أكثر من 70 ضيفاً قدِموا مما يزيد على 20 دولة،وتضمنت النسخة الثالثة عددًا من المحاور، وهي: 

- الإطار الفلسفي للقيم العابرة للثقافات: الآثارالنظرية والمنهجية والعملية.

- الفحص الفلسفي للقيم العابرة للثقافات: المقاربات الكلاسيكية والمعاصرة.

- الأخلاق العابرة للثقافات في السياق التاريخي: الأخلاق المعيارية والأخلاق الميتافيزيقية والأخلاق التطبيقية.

- العدالة والتشريع في عالم متعدد الثقافات: الحقوق والأخلاق والآخر.

- فلسفة الهوية: الذات والآخر والبناء الثقافي.

- النسبية الأخلاقية في مواجهة المعاييرالعالمية: التقييم النقدي والمقارنة بين الثقافات.

- فلسفة الدين والأخلاق: وجهات نظر عبر ثقافية حول الدين والأخلاق.

- الأخلاق والمسؤولية في عصر تكنولوجيا التواصل: تساؤلات فلسفية حول الواقع الافتراضي، والتقنيات الناشئة.

- الجماليات العابرة للثقافات: الفن، والابتكار، والخيال.

- الوعي التاريخي في عصر العبور الثقافي.

- أخلاقيات الحياة الطيبة ومستقبل الإنسانية: الأخلاق والتكنولوجيا وما بعد الإنسانية.