تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
النسر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

النسر، من عائلات الطيور الجوارح التي تقتصر في تغذيتها على اللحوم، فهي تصطاد غيرها من الطيور والقوارض والزواحف والأرانب وصغار الماشية، وتأكل مما تصيده السباع من الجيف، ولها من خصائصها الجسمية ما يعينها على طلب رزقها، فلها مناسر حادة معقوفة تمزق بها لحوم طرائدها ولها مخالب قوية تقبض بها، ولها أجنحة  تعينها على الطيران في الأعالي والانقضاض على الفرائس وضربها ضربات قوية، ولها قدرة إبصار قوية ضرب بها المثل الشعبي "أشوف من الحايمات".

وأدرك الإنسان ما أوتيت النسور من مهارة صيد فاستأنس بعضها وسخرها لصيده، فأضحى يأكل مما يمسكن عليه.

عائلة الطيور الجوارح

يوجد في العالم نحو 205 أنواع من العائلة العقابية منها 17 نوعًا في المملكة العربية السعودية. وكلها من الطيور الجوارح، التي تنشط بالنهار. ولها منقار حاد مقوس، وأرجل ذات مخالب قوية ذات مخالب كبيرة. ولكل طائر منها جناحان قويان يساعدانه في الطيران، وفي الحوم لعدة ساعات، وألوان الذكر والأنثى غالباً متشابهة. وتضم هذه العائلة العقبان والبزاة والنسور والحدأ.

صفات النسر ومسمياته

النسر أكبر الطيور جسمًا، وأطولها عمرًا، وسمي نسرًا لأنه ينسر الشيء بمنسره ويبتلعه. كنيته أبو الأبرو، وأبو الإصبع، وأبو مالك، وأبو منهال، وأبو يحيى، وأبو الطير، والأنثى أم قشعم، والهيثم هو فرخ النسر.

ويوصف النسر بحدة حاستي الشم والبصر. وهو على ألوان، منها الأسود البهيم، والأربد، والأحمر، والأبيض. ومن أسمائه العنزة، والعنز وهي الأنثى، والعبني وهو النسر العظيم، وقيل القديم، والقشعم، وهو المسن الضخم من النسور، والنسر قد يقطع في ليلة واحدة مئات الكيلومترات طائرًا، ويمكنه أن يحمل جيفة حيوان ثقيل بعض الثقل مثل صغار الغنم والظباء، ويرى الجيفة من مسافة كبيرة قبل أن يشم رائحتها، فقد يراها من مسافة 10 كم.

والنسور مع كبر حجمها، قصيرة الذيل أو متوسطته، وأجنحتها طويلة عريضة، يتراوح مداها ما بين 150 إلى 275 سم. وهي ذات قدرة عالية على الحوم على ارتفاعات شاهقة. والرأس وأعلى العنق والساقان والقدمان عارية من الريش، والجنسان متشابهان في اللون. وأغلبها تعيش في جماعات، وتتغذى بالجيف في حواف المدن والمناطق المفتوحة، وتحلق النسور في أعالي الجو لمراقبة مواقع الجيف، ولمراقبة النسور الأخرى، التي تطير ناحية هذه الجيف، وعند رؤيتها جيفة، فإنها تطير إليها بسرعة كبيرة، وخلال مدة قصيرة تتجمع أعداد كبيرة من النسور حول موضع الجيفة، ولها مناسر قوية قادرة على تمزيق اللحوم، أما الأقدام فلها مخالب ضعيفة غير حادة.

النسور في السعودية

من أنواع النسور التي تعيش في السعودية النسر الأسمر (النسر الذهبي)، والرخمة المصرية، والنسر الملتحي، والنسر الوردي الرأس.