تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
سباق جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا 1 2023
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سباق جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا 1 2023، هو أحد فعاليات روزنامة بطولة العالم للفورمولا 1 التي تنظم في حلبة كورنيش جدة غربي المملكة العربية السعودية. ويُعد هذا السباق أسرع سباقات الفورمولا 1 وفقا للاتحاد الدولي للسيارات، ويحتوي على 27 منعطفًا.

أقيم السباق خلال الفترة 17 - 19 مارس 2023م، وهو النسخة الثالثة بعد السباق الأول في ديسمبر 2021م، والثاني في مارس 2022م.

المشاركون في سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 2023

شارك في السباق 20 سائقًا يمثلون 10 فرق، تنافسوا على لقبي السائقين والمصنعين، وهم: ماكس فيرشتابين، وسيرجيو بيريز من فريق "ريد بُل"، ولويس هاميلتون وجورج راسل من فريق "مرسيدس"، وتشارلز لوكلير وكارلوس ساينز من فريق "فيراري"، وتشو جوانيو وفالتيري بوتاس من فريق "ألفا روميو"، ونيك دي فريز ويوكي تسونودا من فريق "ألفا تاوري"، وكيفن ماجنوسين ونيكو هلكنبرج من فريق" هاس"، ولانس سترول وفيرناندو ألونسو من فريق "أستون مارتن"، وبيير جاسلي وإستيبان أوكون من فريق" ألبين"، ولاندو نوريس وأوسكار بياستري من فريق "ماكلارين"، ولوجان سارجينت وأليكس ألبون من فريق "ويليامز".

حلبة كورنيش جدة 

صممت الحلبة شركة تيلكه بالاشتراك مع فريق رياضة السيارات في الفورمولا 1، وتضم 16 منعطفًا نحو اليسار و11 أخرى نحو اليمين.

أنشئت الحلبة خلال فترة لا تتجاوز سبعة أشهر، وأصبحت أسرع حلبة شوارع في العالم وفقا للاتحاد الدولي للسيارات، وضمن أفضل خمس حلبات للفورمولا 1، بطول 6.175 كم.

واستضافت الحلبة قبل نسخة 2023 سباقين للفورمولا 1 وصل متوسط سرعات السيارات خلالهما إلى أكثر من 252 كم/ساعة، فيما وصلت سرعات سيارات الفورمولا 1 القصوى إلى أكثر من 322 كم/ساعة على طول القسم الأخير عالي السرعة في الحلبة.

تعزيز البنية الرقمية لسباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 2023

زوّدت مجموعة  stc، نسخة العام 2023 من سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 بالبنية التحتية الرقمية، وذلك للعام الثالث على التوالي.

وعملت المجموعة على توفير أفضل شبكات G5 ممكنة من حيث السرعة، وسعة البيانات، وتغطية تصل إلى 100%، إلى جانب خدمات اتصال عالية السرعة للمتسابقين والحضور على حد سواء، بينما تدعم التبادل السلس للبيانات بين المتسابقين والفرق الهندسية بسرعة عالية.

وتماشيًا مع تطوير تقنيات الاتصال في هذا الحدث العالمي أسهمت التقنيات المحدثة لشبكة stc في تمكين المستشعرات والمكونات الموجودة على متن سيارات الفورمولا 1 في بث البيانات بين بعضها عبر الشبكات المدمجة، كما مكّنت تشفير هذه البيانات وإرسالها إلى الفرق عبر تردد هوائي، وإلى جانب ذلك أصدرت stc نسخة سعودية من الموسيقى الخاصة بسباق جائزة الفورمولا 1 باستخدام آلات موسيقية محلية عبر فريق أوركسترا سعودي. ويؤديها نخبة من المواهب المحلية السعودية.

التطوع في سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 2023

شارك فريق المارشال السعودي الذي يتكون من 800 متطوع ومتطوعة في تنظيم الفعالية، إذ يُعد أول واجهة لحماية السائق والحلبة في آنٍ واحد، ويعتمد عليه السائق المشارك وفريقه الحاضر، وذلك كونهم أول من يتوجب عليه الحضور والاستنفار في حال حدوث أي عارض قد يقع للمتسابق في الحلبة، قبل وأثناء وبعد السباق، من خلال التوزيع المحكم على محيط الحلبة، والذي يمكنهم أيضًا من تقديم المساعدة في حال حدوث أي عطل في أي مركبة مشاركة بالسباق.