تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
محمد زايد الألمعي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محمد زايد الألمعي، (1377هـ/1957م-1445هـ/2023م)، هو شاعر وكاتب سعودي، كتب في عدد من الصحف السعودية والعربية، وله عدد من الأمسيات الشعرية والندوات الثقافية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.  

حياة محمد زايد الألمعي

ولد في محافظة رجال ألمع بمنطقة عسير جنوب غربي المملكة، تخرج في كلية المعلمين بمدينة أبها، وحصل على درجة البكالوريوس في الزراعة من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، عمل معلمًا لسنوات، ثم عمل في الصحافة،له قصائد وأطروحات أدبية متعددة.

مسيرته الثقافية

تولى رئاسة تحرير مجلة بيادر الأدبية، الصادرة عن نادي أبها الأدبي،وهو أحد مؤسسيها، وعمل في قسم الثقافة بصحيفة البلاد، وكان ضمن الفريق المؤسس لصحيفة الوطن، ورأس قسم الثقافة والرأي فيها. كما تولى رئاسة نادي أبها الأدبي، وكان عضوًا في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، ونادي جدة الأدبي.

كتب مقالات ثقافية وفكرية في عدد من الصحف، منها البلاد والوطن والحياة اللندنية.

قصائده

له عدد من القصائد، منها "في مهب الطفولة"، و"حين كنت صبيًّا"، و"سأموت قليلًا"، و"تمرها والشتاء"، و"يا لهذا العجوز الولد"، و"نرجسة الخيلاء"، و"أخونك كي أشتهيك"، و"فلنفترض"، و"أنتم ووحدي"، و"البدو".

لم يصدر له ديوان شعر في حياته، ونشرت قصائده في الصحف ومجلات الأدب، شارك مع مجموعة من الشعراء ضمن ديوان جماعي بعنوان "قصائد من الجبل" صادر عن نادي أبها الأدبي في ثمانينيات القرن العشرين الميلادي.

توفي بالقاهرة في جمادى الآخرة 1445هـ/ديسمبر 2023م، ودفن في مدينة أبها.

أعماله الكاملة

بعد وفاة الشاعر وجه وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان بجمع قصائده وأعماله، وطباعتها في ديوان شعر باسمه.