تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان الفقع 2023

saudipedia Logo
مهرجان الفقع 2023
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

 مهرجان الفقع 2023، هو أحد فعاليات هيئة فنون الطهي السعودية المخصصة للاحتفاء بتراث فنون الطهي في المملكة العربية السعودية، والتي تهدف إلى إعادة إحياء القيمة التاريخية والثقافية والتراث الشعبي وتعزيزها لدى المجتمع، وتهيئة بيئة شاملة ثقافيًا تُلهم التواصل البشري عبر القوة العالمية للغذاء، وخلق منصات تُمكِّن الطهاة من مواصلة تطوير مهاراتهم في فنون وتطوير المطبخ السعودي.

أهداف مهرجان الفقع 2023

نظمت هيئة فنون الطهي السعودية مهرجان الفقع في نسخته الثانية 2023، في مستشفى عرقة بالرياض، في الفترة من 10-14 شعبان 1444هـ/2- 6 مارس 2023م؛ لتعزيز التراث الشعبي وفنون الطهي الوطنية، وتهيئة تجربة ثقافية مميزة للزوار، وتسليط الضوء على الفقع وارتباطه الوثيق بالثقافة السعودية، وإبراز أحدث الابتكارات السعودية في مجال فنون الطهي، وتحفيز الطهاة لتطوير مهاراتهم في المطبخ السعودي المحلي. وأتاح المهرجان مناطق متنوعة وإثرائية، مثل: منطقة المزاد، ومنصة العارضين، ومعرضًا فنيًّا عن الفقع، إلى جانب عروض موسيقية حية، وورش عمل، ومنطقة للأطفال.

فعاليات مهرجان الفقع 2023

استعرض مزارعو وبائعو الفقع منتجاتهم خلال مهرجان الفقع 2023، كما قدّم الطهاة المنتجات الغذائية من خلال "منطقة المأكولات" التي احتوت على مشتقات الفقع، مع وجود الحِرفيين السعوديين في جنبات المهرجان، بمنتجات السبح والخزف والخوص، مع أعمال منقوشة بالسدو.

وأتاح المعرض الفني معلومات عن مميزات الفقع المتمثلة في قيمته الغذائية العالية، وفوائده الطبية والصحية على الإنسان، وأنواعه المنقسمة إلى "الخلاسي" و"الزبيدي" و"الكمأ"، ودورة حياته التي تبدأ من شهر يناير إلى حين نضوجه كاملًا في شهر ديسمبر، كما أظهر المعرض أهمية هذا الفِطر البري.

وتضمنت منطقة "المسرح" في المهرجان إقامة عدد من الطهاة ورشًا متخصصة لتعليم الزائر طرق تحضير الأطباق بالفقع، كما أقيمت أنشطة للصغار في "منطقة الأطفال" للتعرّف على الثقافة السعودية.

واستهدف المهرجان فئات المجتمع بكافة الأعمار، دعمًا للمحتوى المحلي، وتقديم منصة حيوية لأصحاب المشاريع المحلية لتقديم منتجاتهم المتنوعة من الأطعمة والمنتجات المشتقة من الفقع.