تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة نقوش السعودية

saudipedia Logo
مبادرة نقوش السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة نقوش السعودية، هي مبادرة وطنية سعودية، تختص بالنقوش الصخرية والكتابية على الجبال والأودية في المملكة العربية السعودية، أطلقتها هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة في ربيع الأول 1443هـ/نوفمبر 2021م، وتهدف إلى تأكيد القيمة الحضارية لهذه الفنون، وإشراك المجتمع في البحث عنها واكتشافها في مناطق المملكة، وسجلت هيئة التراث نحو 3000 من النقوش والكتابات والفنون الصخرية، في السجل الوطني للآثار.

أهداف مبادرة نقوش السعودية

تهدف إلى رفع وعي المجتمع بالفنون الصخرية والنقوش الكتابية، وتعزيز الاهتمام بها من خلال خلق تفاعل مجتمعي حول أهمية التراث الوطني، وتسجيل هذه الآثار وتوثيقها في سجلات هيئة التراث، كما تدعم المبادرة الدراسات والأبحاث العلمية التي تفيد في إيضاح معلومات عن عمر هذه الاكتشافات، ومعانيها ودلالاتها التاريخية.

تحفز المبادرة الخبراء والباحثين في مجال التراث، والمهتمين بالآثار ومحبي المغامرة والاكتشاف للمشاركة فيها، عبر توثيق الاكتشافات وربطها بأسماء مكتشفيها ضمن منصات المبادرة والترويج لها إعلاميًّا.

أعمال مبادرة نقوش السعودية

تدعم مبادرة نقوش السعودية المشاركين فيها، بتنظيم رحلات استكشافية لأماكن الآثار، وتساعدهم في البحث والتوثيق، وترفع الاكتشافات بأسماء المكتشفين على منصة رقمية تفاعلية، يتابعها أفراد المجتمع ويشاركون فيها، إضافةً إلى تكريم الذين قدموا اكتشافات مهمة عن مواقع الفنون الصخرية والنقوش الكتابية، ومنح أصحاب الأثر البارز منهم جوائز مالية وعينية في المحافل الثقافية في السعودية، بحسب نظام الآثار ولوائح المبادرة.

فعاليات مبادرة نقوش السعودية

تعرّف مبادرة نقوش السعودية عبر برامجها التفاعلية، بأهمية النقوش والفنون الصخرية، وتبثّ فيديوهات تعليمية عن تلك الآثار، وتقيم مسابقات تطرح عددًا من الأسئلة عن التراث الوطني على منصاتها الإلكترونية، ليحصل الفائزون بها على جوائز ومكافآت.

أنشطة مبادرة نقوش السعودية

تتكون الأنشطة الرئيسة في مبادرة نقوش السعودية من خمس مراحل، هي: مرحلة اختبر معلوماتك، وتتضمن الإجابة عن عدد من الأسئلة، ومرحلة الألغاز، التي تحتوي على عدد من الألغاز المتعلقة بالنقوش، ومرحلة الفيديوهات التعليمية، التي تتحدث عن التاريخ الثقافي والحضاري للنقوش، ومرحلة الرحلات الاستكشافية، وتأتي بعد التسجيل ضمن فريق استكشافي لتوثيق النقوش الصخرية، ثم تأتي مرحلة الاحتفاء والتكريم للمشاركين أصحاب الأثر الأكبر في المبادرة.