تم نسخ الرابط بنجاح

كلية البترجي الطبية

saudipedia Logo
كلية البترجي الطبية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كلية البترجي الطبية، هي كلية أهلية متخصصة في العلوم الطبية، تأسست عام 2005م، بفرع في أبحر الشمالية في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة، وفرع في محافظة خميس مشيط بمنطقة عسير، تقدم تسعة برامج طبية تستوعب نحو 7000 طالب وطالبة، وتوفر التدريب في عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة.

برامج كلية البترجي الطبية
  • برنامج الطب البشري، تأسس عام 2005م، وخرّج منذ إنشائه نحو 1000 طبيب وطبيبة، بالتعاون مع جامعة ماستريخت، من خلال تطوير المهارات الطبية الأساسية (ما قبل السريرية) إلى وحدات العلوم السريرية، وينقسم البرنامج الطبي إلى قسمين: السنوات ما قبل السريرية، وتتضمن السنة الأولى والثانية والثالثة، فيما يشمل الثاني: السنوات السريرية، وهي السنة الخامسة والسادسة، إلى جانب سنة الامتياز.
  • برنامج طب الأسنان، أُسس عام 2007م، ومدة الدراسة فيه سبع سنوات، تبدأ بسنة تأسيسية، تليها خمس سنوات دراسية، وسنة أخيرة للتدريب، ويُقسم البرنامج كالتالي: السنة التحضيرية، ثم سنتان للمقررات العلمية والطبية، تليهما سنة من مقررات طب الأسنان قبل السريرية، وبعدها سنتان من المقررات السريرية المتعمقة في طب الأسنان، وآخرها تدريب لمدة عام.
  • برنامج الصيدلة، يُقدم على مدى خمس سنوات، بين جانب عملي وجانب تطبيقي، تمكن الملتحقين عند تخرجهم من العمل في عدد من المسارات المهنية، تشتمل على العمل في صيدليات المستشفى، صيدليات المجتمع، تطوير الأدوية.
  •  برنامج العلاج الطبيعي، يُدرس لمدة أربع سنوات، والخامسة للتدريب، ويؤهل الخريج للالتحاق بعدد من المسارات المهنية، وهي: مسار العناية الحرجة، أجنحة التنويم، مختبرات معالجة اضطراب النوم.
  • برنامج الإدارة الصحية، يُقدم خلال أربع سنوات دراسية، ويؤهل البرنامج خريجيه بعدد من المسارات المهنية، منها: الإدارة الصحية، مدير مستشفى، مستشار صحي.
  • برنامج التمريض، مدة الدراسة أربع سنوات، وسنة خامسة للامتياز، ويؤهل الخريج في عدة مسارات، منها: المسار المهني للتمريض، تمريض الأورام، تمريض صحة المجتمع.
  • برنامج العلاج الوظيفي، يُدرس على مدى أربع سنوات، وسنة خامسة للتدريب، وتتألف خطته الدراسية من 158 ساعة معتمدة، موزعة على السنوات الخمس، بواقع سنة تحضيرية، وثلاث سنوات دراسية، وتليها سنة الامتياز. ويؤهل البرنامج لعدد من المسارات المهنية، منها: مراكز إعادة التأهيل، دور الرعاية، منازل المرضى (الرعاية المنزلية).
  • برنامج علوم الأشعة، يُقدم في أربع سنوات وسنة تدريب، ويؤهل التخصص طلابه للعمل في مجالات عدة، مثل: التصوير الإشعاعي العام، المناظير والأشعة التداخلية، التصوير المقطعي.
  • برنامج العلاج التنفسي، يُدرس في أربع سنوات، وتُخصص السنة الخامسة للتدريب، ويؤهل لعدد من المسارات المهنية، منها: العناية الحرجة، أجنحة التنويم، والتعليم.

المنح الدراسية والرسوم

تقدم كلية البترجي منح الفرسان الكلية أو الجزئية (50% أو 30%) للطلبة المنتظمين ذوي التحصيل العالي، وتقدم منحًا كذلك عن طريق برنامج داعم بنسبة 35%، وتتيح دفع النسبة المتبقية بعد التخرج بالتقسيط. وتتيح للطلبة سداد رسوم الفصل الدراسي على هيئة أقساط.

وحصلت كلية البترجي الطبية على الاعتماد الأكاديمي من هيئة تقويم التعليم والتدريب، كما حصل برنامج دكتور صيدلة بكلية البترجي على شهادة دولية من مجلس اعتماد الصيدلة في أمريكا (ACPE)، وحصل برنامج الزمالة السعودية في طب الأسنان على الاعتماد المؤسسي من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.