تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ذعرة صفراء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ذعرة صفراء (الاسم العلمي: Motacilla flava)، هو طائر مهاجر.جرى التعرف على 11 نوعًا فرعيًّا منه، توجد معظمها في شبه الجزيرة العربية، وبالمملكة العربية السعودية يُعد زائر شتاء غير شائع، ومهاجرًا عابرًا شائعاً، ومهاجرًا متكاثرًا شديد الندرة في فترات مختلفة من العام.

 ويُعد من الطيور غير المهددة بالانقراض عالميًّا، إلا أن المنحنى العالمي لأعداد المجموعة التي ينتمي إليها يتناقص.

وصف طائر الذعرة الصفراء

يبلغ طوله 17 سم، فيما يتراوح وزنه بين 11 إلى 26 جم، وله 11 نوعًا فرعيًّا، منها ما يملك رأسًا أسود، أو أصفر، أو رماديًّا، أو أبيض، وفي بعض الأحيان تُعد أنواعًا مستقلة.ويمكن رؤيتها جميعًا في السعودية.

موئل طائر الذعرة الصفراء

يتخذ موئله في المساحات المفتوحة المجاورة للمياه، بما فيها مناطق العشب المروي، وبحيرات المياه، والمستنقعات، وخلال هجرته يمكن رؤيته في المساحات المروية والأراضي التي تضم المحاصيل، خاصةً محاصيل الأعلاف التي حُصدت مؤخرًا.

وعلى النطاق العالمي، يتكاثر طائر الذعرة الصفراء في نطاق يمتد من شمال غربي قارة أفريقيا وغرب أوروبا إلى منغوليا شرقًا، وإلى الدائرة القطبية الشمالية، وفي فصل الشتاء يقطع نحو 6 آلاف كم جنوبًا، ليقضيه في أفريقيا، وفي الهند، وفي مناطق من شبه الجزيرة العربية.

أما في السعودية، فيوجد على نطاق واسع خلال موسم الهجرة في الأشهر من مارس إلى أبريل ومن سبتمبر إلى نوفمبر، وتقضي بعض أفراده فصل الشتاء من نوفمبر إلى فبراير في السعودية، لا سيما في الجنوب الغربي وحول سكاكا، ويتكاثر أسود الرأس (M.f,feldegg) تحديدًا قُرب الخرج.

سلوك طائر الذعرة الصفراء

يتغذى طائر الذعرة الصفراء على البذور، واللافقاريات، وبقايا النباتات، وينشط خلال النهار. أما عن سلوكه الاجتماعي فيمكن أن يكون وحيدًا أو ضمن مجموعات صغيرة في فصل الشتاء، ويُنشئ بعضها مناطق رعي مؤقتة، كما يمكن أن تكوّن أسرابًا مؤلفة من نحو 100 طائر بحد أدنى خلال الهجرة، إذ رُصد نحو 1000 طائر في حقل بالسعودية خلال شهر أبريل.

ويُعد هذا الطائر أُحادي الزواج اجتماعيًّا، وفيما يتعلق بمهام الأبوة، فإن الأنثى تتولى اختيار موقع العش وبناءه، كما تتولى معظم الأعمال المتعلقة باحتضان البيض، إلا أن الطائرين يتشاركان في أمور رعاية الصغار.

ويبني طائر الذعرة الصفراء عشه على هيئة صحن مصنوع من سيقان النباتات والجذور والأعشاب، ومبطن بالصوف أو الشعر، ويختار عشه عادةً في تجويف مخبأ وسط غطاء نبات.

ويمكن لهذا الطائر أن يحتضن ما بين 4 إلى 6 بيوض لمدة تستمر 11 إلى 13 يومًا، وبعد 10 إلى 13 يومًا، تغادر الفراخ العش، وتختبئ في مكان قريب، وبعد 16 يومًا تطير.