تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نساج كستنائي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نساج كستنائي (الاسم العلمي: Ploceus philippinus)، هو أحد الطيور الدخيلة المسجلة في المملكة العربية السعودية، حيث صُنف مقيمًا متكاثرًا شديد الندرة.

يبلغ طوله 15 سم، فيما يتراوح وزنه بين 18 إلى 28 جم. ويُعد طائرًا غير مهدد بالانقراض عالميًّا، كما أن المنحنى العالمي لأعداد المجموعة التي ينتمي إليها مستقر.

موئل طائر النساج الكستنائي

يتخذ طائر النساج الكستنائي موئله في حقول القصب. وعلى النطاق العالمي، يوجد هذا الطائر في نطاق يغطي باكستان إلى سومطرة، وقد أُدخل إلى شبه الجزيرة العربية، فأصبح يعيش في السعودية، والإمارات العربية المتحدة، كما رُصد في سلطنة عمان، والبحرين، وقطر، وجميع السجلات الأولية تعود لطيور أسيرة هاربة.

ويُعد في السعودية مقيمًا متكاثرًا شديد الندرة، إذ شُوهد عدة مرات في السعودية، وقد وُثق لأول مرة قُرب الرياض في عام 1989م، حيث رُصد تكاثر 4 إلى 5 أزواج.

سلوك طائر النساج الكستنائي

ينشط خلال النهار، ويتغذى على البذور وبعض أنواع اللافقاريات. وفي العادة يوجد ضمن مجموعات مؤلّفة من 15 طائرًا.

ويُعد طائرًا متعدد الزوجات، إذ تُعشش الذكور مع ثلاث إلى خمس إناث ضمن مجموعات صغيرة.

وفيما يتعلق بمهام الأبوة، فإن الطائرين البالغين يتشاركان في رعاية الصغار، ويتولى الذكر مهمة الدفاع عن منطقة السيادة، وبناء الهيكل الرئيس للعش، فيما تحتضن الأنثى البيض.

ويبني هذا الطائر عشه على هيئة قبة مستطيلة، بمدخل عمودي طويل، ويصنع العش من شرائح منسوجة من الأوراق، مُدعّمة بالطين، ومُبطنة بألياف النبات، وعادةً ما يعلقه على ساق قصب أو فرع يبلغ ارتفاعه ما بين 2 إلى 30م، في شجرة أو حقل قصب.

ويحتضن الطائر ثلاث بيضات، وتبلغ مدة الحضانة ما بين 14 إلى 15 يومًا، وتكون الحضنة مفردة، أما التعشيش فيستغرق 16 يومًا.