تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق العملة السعودية

saudipedia Logo
تطبيق العملة السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تطبيق العملة السعودية، هو تطبيق رقمي حكومي، صُمّم بهدف التعرف على العلامات الأمنية للعملات السعودية، وذلك من خلال استعراض تصميم الورقة النقدية وإبراز خصائصها وتفاصيلها. أُطلق التطبيق على متجري أبل وقوقل عام 1441هـ/2020م، وهو خاضع لإشراف البنك المركزي السعودي.

خدمات تطبيق العملة السعودية

لتطبيق العملة السعودية ميزات، منها: التعرف على تصميم الأوراق النقدية وعلاماتها الأمنية، ومعاينة الأوراق النقدية تحت الأشعة فوق البنفسجية، والاطلاع على تفاصيل ومعلومات عن البنك المركزي السعودي، والوصول إلى تعليمات عامة عن كيفية التصرف في حال العثور على ورقة نقدية مزيفة، واستعراض العقوبات الواردة في حق من يضبط بحوزته أوراق نقدية مزيفة، وعقوبات تشويه العملة النقدية، وطُرق تعويض النقد التالف وغيرها، والاطلاع على الأسئلة الشائعة، إضافة إلى التواصل مع البنك.

آلية عمل تطبيق العملة السعودية

يعمل التطبيق وفق آلية تتيح للمستخدم التحقق من الأوراق النقدية، إذ يمكن اختيار واستعراض الأوراق من الفئات التالية: 5 ريالات، 10 ريالات، 50 ريالًا، 100 ريال، 500 ريال، وبعد اختيار فئة العملة، يتفاعل معها المستخدم من خلال فحص الخصائص الفنية والأمنية والتعرف عليها، ومنها: الشريط الأمني ثلاثي الأبعاد، الشريط الفضي اللامع، طبقة الأحبار الخاصة، العلامة المائية، الطباعة البارزة، وغير ذلك.

ويهدف التطبيق إلى نشر الوعي والمعرفة حول الورقة النقدية من العملة السعودية في إصدارها السادس، الذي صدر في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

الجهة المشرفة على تطبيق العملة السعودية

يشرف البنك المركزي السعودي على التطبيق، ويستفيد من خدمات التطبيق المواطنون والمقيمون في المملكة، ويعمل على نظامي أندرويد وآي أو إس للهواتف الذكية، ويدعم اللغتين العربية والإنجليزية، ويتولى فريق تقني متخصص مسؤولية تطوير التطبيق وتصميمه، إضافة إلى إرسال التحديثات الأمنية والتحسينية له.

مقالات ذات الصلة