تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
يمام النخيل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

يمام النخيل  (الاسم العلمي: Spilopelia senegalensis)، هو من الطيور المقيمة المتكاثرة الشائعة جدًّا في غالبية مناطق المملكة العربية السعودية، ارتفعت أعداده منذ العقد السابع من القرن العشرين، لزيادة مساحة الأراضي الزراعية وموارد المياه، يوجد في التجمعات البشرية الحضرية في أي محافظة أو مدينة، ويقدر عدد الأزواج المتكاثرة منه في السعودية بـ800 ألف زوج سنويًا، ويسمى طائر يمام النخيل أيضًا "دبسي". 

الحياة الفطرية ليمام النخيل

يقيم يمام النخيل في أي منطقة تضم أشجارًا وشجيرات، وفي المناطق القاحلة، وفي أماكن التجمعات البشرية عمومًا، مثل: الحدائق، والمتنزهات، ومزارع النخيل. يبلغ طوله 27 سم، ويتراوح وزنه بين 71 و92 جم. وهو من الطيور غير المهددة بالانقراض عالميًّا وإقليميًّا، وأعداده تتزايد في المنطقة.

يتألف نظام غذائه من البذور الصغيرة بشكل أساس، إضافة إلى بعض أنواع الفاكهة، وما يلتقطه من حشرات على الأرض بجانب الشجيرات. ينشط في ساعات النهار، ويعيش منفردًا، أو ضمن أسراب صغيرة تتشكل من 3 إلى 4 طيور، ويشاهد بأعداد تقدر بالمئات عند أحواض المياه.

نظام التكاثر عند يمام النخيل

نظام تزاوج طائر يمام النخيل هو أزواج مناطقية متكاثرة أحادية الزواج، وتعد الأنثى العش بالمواد التي يجلبها الذكر، ويتقاسم الزوجان مهام حضانة البيض ورعاية الفراخ بعد الفقس. يُبنى العش من الأغصان والجذور الصغيرة، ويبطن بالأعشاب وسوق النباتات، غالبًا ما يصنع العش فوق ارتفاع ما بين 2 م حتى 4 م فوق مستوى الأرض، على شجرة أو شجيرة، وقد يوضع العش عند ارتفاع 12م أعلى سطح مبنى، وفي الغالب، تستخدم بعض الأعشاش مرة أخرى في حضنات جديدة.

يحتضن طائر يمام النخيل بيضتين، وتستغرق مدة الحضانة من 12 حتى 14 يومًا، وتغادر الصغار العش لتعتلي الفروع القريبة بعد نحو 10 أيام، وتطير بعمر ما بين 14 إلى 16 يومًا، وتكون الحضنة مزدوجة أو ثلاثية.