تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
صرد أحمر الظهر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صرد أحمر الظهر في السعودية (الاسم العلمي: Lanius collurio)،ويُعرف أيضًا بالاسم "دغناش أمغر"، هو أحد الطيور المُسجلة في المملكة العربية السعودية،  ويُصنف فيها على أنه مهاجر عابر شائع، إذ يمر فيها خلال الأشهر: أبريل، ومايو، وسبتمبر، وأكتوبر، خصوصًا في فصل الربيع، وتقل أعداده في طريق عودته، الذي يكون أبطأ وأطول أمدًا، ويتركز نشاطه في مجرى وادي الحائر بمدينة الرياض.

موئل طائر الصرد أحمر الظهر

يُفضّل طائر الصرد أحمر الظهر المناطق ذات الغطاء النباتي من الشجيرات، حيث المياه الوفيرة. ولا يُعد من الطيور التي تتكاثر في السعودية،وسُجل الطائر ضمن 550 نوعًا من الطيور المُسجلة في السعودية، منها 219 نوعُا متكاثرًا، و280 نوعًا مهاجرًا، و51 نوعًا شاردًا، كما أن 27 نوعًا من هذه الطيور مهدد عالميًّا بالانقراض، وتحتضن السعودية 19 نوعًا من الطيور المتوطنة وشبه المتوطنة لشبه الجزيرة العربية، إذ يشكل موقع السعودية الجغرافي بين شرق آسيا وأوروبا وأفريقيا أحد أهم مسارات هجرة الطيور في العالم.

غذاء طائر الصرد أحمر الظهر

يتغذى على الكائنات التي يستطيع مباغتتها والتغلب عليها، خاصة الخنافس، والبق، والجراد، إلى جانب السحالي، والثدييات الصغيرة، والطيور. يصطاد عادةً بالجلوس فوق مجثم ما أو سلك كهربائي بارز، منتظرًا ومراقبًا أيّ حركة، ثم ينقض ويصطاد الفرائس بعد غطس مباشر ضحل، بعد ذلك يعود بالفريسة إلى مجثمه، حيث يضرب اللافقاريات مرارًا وتكرارًا لإزالة أطرافها، ويتحين الفرص لاصطياد الفراخ عندما يجدها. ويعلّق هذا الطائر فرائسه على الأشواك أو الأسلاك الشائكة، بعد قطع رأس الفرائس الفقارية وتناول أمخاخها. وفي حال توافر الطعام، فإنه يخزن الفائض من أجزاء فرائسه بتعليقها على الأشواك ليتناولها فيما بعد.

السلوك الاجتماعي لطائر الصرد أحمر الظهر

ينشط نهارًا، ويهاجر ليلًا، ويوجد عادةً أثناء الهجرة في أزواج تضم 6 طيور أو أكثر، لكن توجد مشاهدات عدة مسجّلة عن انخفاض التعدادات المهاجرة في الربيع، وظهور مئات فجأة ليلًا في منطقة صغيرة.

ويقطع الطائر خلال رحلة الهجرة 22 ألف كم سنويًّا في حلقة متميزة، وفي فصل الخريف يتجه جنوبًا عبر إفريقيا، ثم شمالًا عبر السعودية في فصل الربيع.

وصف طائر الصرد أحمر الظهر

يبلغ طوله 17 سم، ويتراوح وزنه ما بين 23 و34 جم.

حالة الحماية طائر الصرد أحمر الظهر

مُدرج ضمن قائمة الأنواع "غير المهددة بالانقراض" عالميًّا، والمنحنى العالمي لمجموعته "يتناقص".

النطاق العالمي طائر الصرد أحمر الظهر

يُصنف طائر الصرد أحمر الظهر عالميًّا مهاجرًا، يتكاثر من غرب أوروبا حتى كازاخستان، بينما يقضي فصل الشتاء على بُعد يتراوح ما بين 3000 إلى 9000 كم باتجاه الجنوب والجنوب الغربي في شرق وجنوب أفريقيا.