تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
يمام مطوق
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

يمام مطوق (الاسم العلمي: Streptopelia decaocto)،هو من الطيور الخمسة الشائعة في المملكة العربية السعودية، ينتشر في غالبية محافظاتها ومدنها، وهو طائر مقيم متكاثر واسع الانتشار. عثر على طائر اليمام المطوق في مجموعتين أو ثلاث مجموعات معزولة قبل عام 1380هـ/1960م، ثم توسع نطاق وجوده سريعًا، حتى وصل إلى محافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة بحلول عام 1407هـ/1987م، ليصبح منذ ذلك الوقت من الطيور المألوفة في السعودية.

يقيم طائر اليمام المطوق ضمن الأماكن الحضرية البشرية، وتشمل: المتنزهات، والحدائق، والمزارع، ويوجد أيضًا عند الوديان المعزولة، التي تمتد على أراضيها شجيرات الطلح، ولا يظهر له أثر تقريبًا عند المرتفعات الغربية. يحمل هذا الطائر اسمًا آخر، هو "فاختة أوراسية"، ويقدر عدد الأزواج المتكاثرة منه في السعودية بـ1.5 مليون زوج سنويًّا. 

الحياة الفطرية لطائر اليمام المطوق

يعيش طائر اليمام المطوق ضمن أسراب مكونة من 500 طائر أو أكثر، ويعد طائرًا اجتماعيًّا خارج موسم التكاثر. يتألف نظام غذائه من مواد نباتية، مثل: الحبوب، والبذور، والأعشاب، ويقتات على اللافقاريات المتناثرة على سطح الأرض، وعلى بقايا طعام الإنسان.

يعيش طائر اليمام المطوق إلى جانب التجمعات البشرية، وينشط في ساعات النهار. أجزاؤه السفلى بلون رمادي والعليا بنية، يكون أسفل جناحه أسود اللون فقط لدى الفصائل الأولية والثانوية الأولى. يبلغ حجمه ما بين 30 سم إلى 32 سم، ويختلف الوزن بين الجنسين، فيتراوح عند الذكر بين 150 جم إلى 260 جم، وعند الأنثى بين 112 جم حتى 196 جم، فهي أخف وزنًا بنحو 25% من الذكر.

نظام التكاثر عند طائر اليمام المطوق

نظام تزاوج طائر اليمام المطوق أزواج متكاثرة أحادية مناطقية، تجهز الأنثى العش بمواد يجمعها الذكر، ويتقاسم الزوجان الحضانة والرعاية. يُبنى العش من الأغصان، والجذور الصغيرة، وسيقان النباتات، يعلو عن سطح الأرض ما بين 4 م و4.5 م، ضمن شجرة، أو شجيرة، أو أعلى أحد الأبنية في بعض الأحيان، أو في مواقع غير مألوفة، مثل: كومة من الأسلاك الشائكة، أو حطام مركبة.

يحتضن طائر اليمام المطوق بيضتين، وتستمر مدة الحضانة من 14 حتى 16 يومًا، وتمتد فترة التعشيش لما بين 15 يومًا إلى 19 يومًا، في حضنة مزدوجة أو ثلاثية.