تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
دخلة بصرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

دخلة بصرية (الاسم العلمي: Acrocephalus griseldis)، من الطيور المُسجلة في المملكة العربية السعودية، يُصنف فيها مهاجرًا متكاثرًا شديد الندرة، ومهاجرًا عابرًا محدودًا، ويتركز نشاطه في مجرى وادي الحائر في مدينة الرياض.

تدخل طيور الدخلة البصرية السعودية من الكويت، مسافرة باتجاه الجنوب والجنوب الغربي، للخروج من السعودية في مكان ما بالقرب من جازان، وقد تعشّش في مجرى وادي الحائر ما يصل إلى 20 زوجًا، ولكن لا يحدث ذلك كل عام.

موئل طائر الدخلة البصرية

يتكاثر في الأراضي الرطبة ذات عيدان القصب الطويلة وأشجار الطرفاء المجاورة، ويوجد أيضًا أثناء الهجرة في حقول الأعلاف في المنطقة الشرقية.

وسُجل الطائر من ضمن 550 نوعًا من الطيور المُسجلة في المملكة العربية السعودية، منها 219 نوعًا متكاثرًا، و280 نوعًا مهاجرًا، و51 نوعًا شاردًا، كما أن 27 نوعًا من هذه الطيور مهدد عالميًّا بالانقراض، وتحتضن السعودية 19 نوعًا من الطيور المتوطنة وشبه المتوطنة لشبه الجزيرة العربية، إذ يشكل موقع السعودية الجغرافي بين آسيا وأوروبا وأفريقيا أحد أهم مسارات هجرة الطيور في العالم.

تكاثر طائر الدخلة البصرية

يكون التزاوج لدى طائر الدخلة البصرية بأزواج متكاثرة مناطقية، أحادية الزواج اجتماعيًّا، عادةً ما يُسجل منفردًا، أو في مجموعات متفرقة، تتألف من خمسة طيور بحد أقصى. وهو من الطيور التي تتكاثر في السعودية، ويبلغ عدد الأزواج المتكاثرة فيها 10 أزواج سنويًّا.

لا تُعرف مهام الأبوة للطائر، ويكون العش على شكل فنجان عميق، مكوّن من شرائح القصب وأوراقه ورؤوسه، ويكون منسوجًا حول ساقين إلى أربع سيقانٍ مستقيمة في حوض قصب.

يتراوح عدد البيض المحضون لدى الطائر بين 3 إلى 4 بيضات، ولا تُعرف مدة فترة الحضانة لديه، إلا أنها في الأنواع المماثلة تكون ما بين 9 و15 يومًا، على شكل حضنة مفردة، وتكون مدة التعشيش بين 11 إلى 15 يومًا في الأنواع المماثلة أيضًا.

وصف طائر الدخلة البصرية

يتفاوت طوله بين 17 و18 سم، ووزنه بين 12 إلى 29 جم. ينشط نهارًا، ويُسجل منفردًا أو في أزواج، رغم أنه قد يرعى عدد منه في المنطقة العامة نفسها.

غذاء طائر الدخلة البصرية

يُعد غذاء طائر الدخلة البصرية غير معروف بما يكفي، ولكنه يشمل الحشرات.

حالة الحماية لطائر الدخلة البصرية 

طائر الدخلة البصرية مُدرج ضمن قائمة الأنواع "المهددة بالانقراض" عالميًّا وإقليميًّا، والمنحى العالمي لمجموعته "مستقر"، بينما المنحى الإقليمي للمجموعة "غير معروف".

تعرّض طائر الدخلة البصرية لانخفاض سريع في الفترة بين عامي 1369هـ/1950م-1423هـ/2003م، بسبب جفاف موئل تكاثره من الأراضي الرطبة والمستنقعات الضحلة، إضافة إلى أن الجفاف ومشكلات إدارة المياه تهدد تعداده الصغير.

النطاق العالمي لطائر الدخلة البصرية

يُصنف عالميًّا على أنه مهاجر، يتكاثر بصفة رئيسة في الأراضي الرطبة جنوب شرقي العراق (جنوب نهري دجلة والفرات)، وفي شمال السعودية، وفلسطين، والكويت، وربما جنوب غربي إيران، بينما يقضي فصل الشتاء على بُعد 5 آلاف كم جنوبًا في شرق أفريقيا (جنوب الصومال إلى موزمبيق)، ثم يتوجه إلى الجنوب الغربي.