تم نسخ الرابط بنجاح

غرفة بيشة

saudipedia Logo
غرفة بيشة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

 غرفة بيشة، أو الغرفة التجارية ببيشة، هي مؤسسة خدمية وغير ربحية، تهدف إلى تنمية مختلف الأنشطة التجارية بالقطاعات التجارية في محافظة بيشة، وتمثيلها لدى الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة، والعمل على حمايتها وتطويرها، وهي إحدى الغرف التجارية الصناعية في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، يقع مقرها في محافظة بيشة، وهي عضو في اتحاد الغرف السعودية.

تأسيس غرفة بيشة

بهدف رفع المستوى الاقتصادي والاستثماري تأسست غرفة بيشة عام 1429هـ/2008م، وهي تتمتع بشخصية اعتبارية واستقلالٍ ماليٍّ وإداريٍّ، وترتبط بوزارة التجارة، وتتكون من جمعية عمومية، ومجلس إدارة، وأمانة عامة.

وتُقدم الغرفة الدعم لأصحاب الأعمال، كما تبني شراكات عمل في سبيل تطوير الكوادر وتهيئة بيئة العمل المحفزة للاستثمار، وتدعم عمل المرأة من خلال تقديم المساندة للأسر المنتجة وتدريب السيدات والشابات وتهيئتهن لسوق العمل.

وتدرس الغرفة الفرص الاستثمارية في المنطقة، وتُقيم المنتديات والفعاليات، وتعرض الفرص الاستثمارية لرجال الأعمال، كما تساند المنشآت الصغيرة والمتوسطة. 

الهيكل الإداري لغرفة بيشة

لغرفة بيشة مجلس إدارة يُشكّل كل أربع سنوات، ويُحدد أعضاؤه بقرار من وزير التجارة، على ألا يزيد عدد الأعضاء على 18 عضوًا، وألا يُنتخب أكثر من عضو لتمثيل منشأة تجارية واحدة، كما لا يحق للعضو الترشح لأكثر من دورتين متتاليتين، وتكون الدورة كاملة إذا زادت على سنتين.

ويجتمع مجلس الإدارة مرة كل شهرين (60 يومًا) على الأقل بدعوة من رئيس المجلس، مع إمكانية عقد اجتماع طارئ في أي وقت حال الضرورة، ويجب أن تشمل الدعوة جدول أعمال الاجتماع.

ويختص مجلس إدارة غرفة بيشة بإقرار السياسات العامة للغرفة، ووضع الخطط والبرامج والمشروعات التي تساعد على أداء مهامها، كما يدرس مشروعات اللوائح الإدارية والمالية واللوائح الخاصة بالعاملين بالغرفة، ولائحة الحوكمة، ولوائح التدريب والابتعاث، ويعرضها على الجمعية العمومية لاعتمادها.

ويتصرف المجلس كذلك بممتلكات الغرفة الثابتة والمنقولة، وينوب عنها في عمليات الاستئجار والتقاضي والاقتراض وقبول الهبات، ويتابع أداء الغرفة وتقاريرها ربع السنوية، ويُناقش التقرير السنوي والحساب الختامي ومشروع الموازنة التقديرية من أجل الموافقة عليها وعرضها على الجمعية العمومية للغرفة لاعتمادها، ويزود وزارة التجارة بنسخة من كل ذلك.

ويقع على مجلس الإدارة تعيين الأمين العام للغرفة وإنهاء خدماته، وتشكيل اللجان القطاعية، واللجان الداخلية وتفويضها بحسب ما يراه مناسبًا.

تطوير منظومة الأعمال في غرفة بيشة

سعيًا لتطوير الأداء وتغطية الأنشطة الاقتصادية في المحافظة شكّلت غرفة بيشة في عام 1438هـ/2016م، لجنتي المنشآت المتوسطة والصغيرة، وشباب الأعمال.

ومواكبة للتحولات التقنية وتسهيلًا لخدمات الغرفة وتبسيط إجراءاتها لمشتركيها من رجال وسيدات الأعمال والمستفيدين من برامجها وأنشطتها الذين يبلغ عددهم 6742 مشتركًا، أطلقت في عام 1442هـ/2020م، على موقعها الإلكتروني عديدًا من الخدمات الإلكترونية، منها: التصديق الإلكتروني، والدليل التجاري الإلكتروني، وطباعة شهادة العضوية، والتحقق من الشهادات الصادرة من مركز التدريب، والتحقق من الوثائق المصادق عليها، وخدمة تجديد الاشتراك، وخدمة الاستعلام عن رقم العضوية.

الاختبارات ذات الصلة