تم نسخ الرابط بنجاح

حصنا التوأمين

saudipedia Logo
حصنا التوأمين
مقالة
مدة القراءة دقيقة

حصنا التوأمين، هما حصنان أثريان يقعان في منطقة الباحة جنوب غربي المملكة العربية السعودية، يعود تاريخ بنائهما إلى نحو 400 عام، وهما لشقيقين بَنَياهما قديمًا لغرض المراقبة الحربية، وجعلا منهما مستودعًا للأغذية.

تاريخ حصني التوأمين

يقع الحصنان في قرية الملد جنوب مدينة الباحة على جانب الطريق المؤدي إلى محافظة بلجرشي، ويجاورهما مبنى كانت تبرم فيه اتفاقيات الصلح بين القبائل، وتعقد فيه الصفقات التجارية في قديم الزمان، إذ يقعان على طريق التجارة القديم المؤدي إلى منطقة عسير جنوبًا.

تسميات حصني التوأمين

تتنوع تسميات حصني التوأمين، إذ يطلق عليهما حصنا الأخوين، أو حصنا الملد، ويعدان من المعالم الأثرية في منطقة الباحة، وهما متجاوران في قمة التل محاطان بالمنازل القديمة، ويرتفعان عن منسوب وادي الملد بنحو 100م، ولا يفصل بينهما سوى 120 سم، وهما متساويان تمامًا في الشكل، والمقاسات، والارتفاع، والتصميم الداخلي، ويمكن تسميتهما الجنوبي والشمالي.

عناصر حصني التوأمين

يتكون الحصن الجنوبي من دورين، باب الدور الأرضي باتجاه الجنوب، وباب الدور العلوي في جهة الشمال، وجميع الأرضيات والأسقف من الطين المدعم بالخشب، ويقع الحصن داخل فناء أحد المنازل، ويحتوي على أربعة طوابق، وأربعة أبراج، اثنان منها في الجدار الجنوبي، واثنان في الشرقي.

وأما الحصن الشمالي فيقع ركناه الجنوبي والغربي داخل فناء أحد المنازل ونصفه الآخر خارجه، وأبراجه تقع في الواجهة الشمالية والغربية.

الاختبارات ذات الصلة