تم نسخ الرابط بنجاح

معرض الرياض للسيارات 2021

saudipedia Logo
معرض الرياض للسيارات 2021
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

معرض الرياض للسيارات 2021، هو حدث سعودي عالمي، جاء في نسخته الثانية ضمن معارض السيارات الكبيرة في الشرق الأوسط، انطلق في 12 ربيع الآخر 1443هـ/18 نوفمبر 2021م ضمن فعاليات موسم الرياض 2021، نظمته الهيئة العامة للترفيه على مساحة بلغت 140 ألف م²، واستمر 10 أيام.

فعاليات معرض الرياض للسيارات 2021

شهد معرض الرياض للسيارات 2021 مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تعرض لأول مرة، منها: العرض الحصري في الخليج العربي للسيارة الأغلى في العالم، والتي يتراوح سعرها بين 200 و300 مليون ريال استنادًا إلى ندرتها، كما عُرضت سيارات للبيع لم ترَ الأضواء منذ تصنيعها، قدرت قيمة بعضها بـ 80 مليون ريال، ووصل إجمالي السيارات المعروضة في قاعة vip وحدها إلى مليار ريال، من أندر ما صنع في تاريخ السيارات.

ووسط مشاركة شركات صناعة السيارات الكبيرة، سُمح استثنائيًّا بنقل ملكية السيارات النادرة والمعدلة والرياضية فوريًّا، إضافةً إلى دخول أنواع سيارات لم يسبق دخولها إلى الأراضي السعودية، بعد تسهيل بعض الاشتراطات المرورية للمركبات في نسخة هذا المعرض.

وفاقت مبيعات معرض الرياض للسيارات في نسخته الثانية 120 مليون ريال، لتشمل 118 سيارة، كما تجاوز عدد الحضور 100 ألف زائر.

وضم المعرض ضمن أقسامه جناح شركة "دلة البركة"، التي شاركت بعرض سيارتها التاريخية Williams 07/01، بهدف إبراز الارتباط القديم بين السعودية والمسابقات الرياضية من هذا النوع، مثل رياضة الفورمولا1، منذ أكثر من 40 عامًا، حيث قامت السعودية بتعهّد ورعاية فريق ويليامز عام 1399هـ/1979م، لتفوز السيارة من طراز FW07/01 بجَائزة هولندا الكبرى في العام نفسه، بقيادة السائق العالمي آلان جونز، وامتلكت المملكة هذه السيارة التي حظيت بمكانة مميزة عند عشاق رياضة السيارات في داخل المملكة وخارجها، وقبل تسليمها قام فريق ويليامز بإعادة تأهيل شاملة لها في مقر الشركة بإنجلترا، ونتيجة دعم عدة شركات سعودية من ضمنها شركة دلة، شاركت المملكة في سباق فورمولا 1 جائزة السعودية الكبرى، الذي أقيم  في جدة عام 1443هـ/ 2021م.

معرض الرياض للسيارات 2021 في موسوعة جينيس

سجل مجسم كبير لسيارة فورمولا1، الذي بُني من 500 ألف مكعب ليغو في معرض الرياض للسيارات 2021، رقمًا قياسيًّا جديدًا في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، واستغرق تركيب المجسم سبعة أيام، بمشاركة زوار المعرض، ورعى عملية التجميع والتركيب النهائي مختصون معتمدون من شركة ليغو، عبر بث مباشر من قِبل ممثلين عن موسوعة جينيس.

إطلاق ثلاث سيارات في معرض الرياض للسيارات 2021

شهد معرض الرياض للسيارات 2021، تدشين ثلاث سيارات، كما قدم  سيارات حديثة، مثل إعلان شركة فيراري عن طرازها الجديد من سيارات السباق التي طورت محركها الجديد، إضافةً إلى جناح داخل المعرض ضم ما يزيد على 150 سيارة ملكية وكلاسيكية.

وشارك في المعرض مصنع "باجاني" الإيطالي، صانع السيارات الرياضية، بمتحف استعرض خلاله تاريخ صناعة السيارات لدى الشركة، ولم يسبق  إقامته خارج إيطاليا محتويًا في تقديمه بعض تفاصيل منطقة البلازا وتصاميمها، مع 30 سيارة من سيارات فيراري الكلاسيكية النادرة. وشهد معرض الرياض للسيارت 2021 مشاركة 18 مصنعًا للسيارات الرياضية والنادرة ومزادات عالمية، أدارتها شركة مزادات "سلفرستون" البريطانية.

كما حضر المعرض سائقون من فريق فيراري فورمولا 1، وأقيمت عروض حية يومية، نظمتها إدارة المعرض مع تنظيمها لمهرجان "فيراري سكودريا"، الذي أخذ حيزًا في أيام المعرض الأخيرة، إضافةً إلى تنظيم بيت المزادات العالمية "سيلفرستون" مزاده الثاني،الذي أقام نسخته الأولى من المزادات في المعرض الأول للسيارات بالرياض عام 2019م، واحتوى المزاد في نسخته الثانية على علامات تجارية كبيرة قدمت سيارات متفردة وغير تقليدية كعادتها، مثل سيارة أستون مارتن جيمس بوند أديشن، التي صنعت الشركة منها 25 سيارة للعالم كله.