تم نسخ الرابط بنجاح

الأكاديمية السعودية للمياه

saudipedia Logo
الأكاديمية السعودية للمياه
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الأكاديمية السعودية للمياه، هي إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، تقدم خدماتها التدريبية لحديثي التخرج والموظفين في المجالات الهندسية والفنية والتقنية، وتتبع للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة. تتيح الأكاديمية للمتدربين من داخل المملكة وخارجها الالتحاق ببرامجها ودوراتها.

إنشاء الأكاديمية السعودية للمياه

يعود تاريخ إنشاء الأكاديمية إلى عام 1402هـ/1982م، إذ فتحت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مركزين تدريبيين في محافظتي جدة والجبيل، لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية، واستمرا في العمل بشكلٍ منفصل حتى دُمج نشاطهما في مركز واحد بمحافظة الجبيل، وذلك في عام 1407هـ/1987م، ثم افتتحت الأكاديمية باسمها الحالي وهويتها المُحدَّثة في عام 1441هـ/2020م. وفي عام 1444هـ/2022م أطلقت الأكاديمية هويتها الجديدة واستراتيجيتها لتدريب الكفاءات ببرامج تخصصية في صناعة التحلية وتطوير تقنياتها.

أهداف الأكاديمية السعودية للمياه

للأكاديمية السعودية للمياه أهداف، منها: وضع الخطط التدريبية التي تعمل على تطوير الكفاءات السعودية وتأهيلهم لسوق العمل، وتطوير موظفي المؤسسة في المجالات كافة، والتنسيق بين الأكاديمية وجهات التدريب والتعليم سواءً كانت حكومية أو خاصة، ووضع تصنيفات للمدربين السعوديين ومنحهم شهادات تخصصية، إضافة إلى تأهيل الطلاب حديثي التخرج في المجالات الهندسية والفنية والتشغيلية.

برامج الأكاديمية السعودية للمياه

تعمل الأكاديمية على تنفيذ برامج تدريبية عدة، منها: برامج تأهيلية للمهندسين، وهي مخصصة لخريجي الجامعات بدرجة البكالوريوس في تخصص الهندسة أو ما يعادلها، برامج تأهيلية للمشغلين والفنيين، وخُصصت لخريجي الكليات التقنية والصناعية ممن يحملون شهادات دبلوم، إضافة إلى برامج تطويرية للعاملين في محطات تحلية المياه، تتضمن: برامج في تشغيل وصيانة محطات التحلية والقوى الكهربائية، وبرامج متعلقة بعلوم الحاسب الآلي وتطبيقاته، وبرامج تعلم اللغة الإنجليزية، وبرامج متخصصة في السلامة وإطفاء الحرائق والأمن والبيئة. إضافة إلى برنامج قيادة المحتوى المعرفي في مجال التناضح العكسي وتصميم المحطات المتقدم، الذي يناقش التقنيات المتطورة في تصميم أنظمة التحلية، والبرنامج "الأخضر" للاستدامة والبيئة الذي يقدم دورات تدريبية تخصصية في البيئة.

اعتمادات الأكاديمية السعودية للمياه

في عام 1441هـ/2020م، حصلت الأكاديمية على اعتماد الجمعية الدولية للتعليم والتدريب IACET، ويعد الاعتماد معيارًا دوليًّا معترفًا به للدلالة على التميز المؤسسي في البرامج التدريبية والتعليمية، ويتيح للمتدربين معادلة الساعات التدريبية التي حصلوا عليها في الأكاديمية لدى الجامعات والكليات المهنية في أنحاء العالم.

شراكات الأكاديمية السعودية للمياه

لدى الأكاديمية السعودية للمياه شراكات مع جهات محلية وعالمية، منها: وزارة الدفاع، وشركة أرامكو السعودية، والقوات البحرية الملكية السعودية، وشركة المياه الوطنية، والهيئة السعودية للمهندسين، والمؤسسة العامة للري، والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية، والمعهد الكندي للاستشارات والتدريب، ومنظمة ACCET للاعتماد الأمريكية، ومركز City & Guilds البريطاني، ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وجامعة هارفرد، وجامعة ستانفورد الأمريكية.