تم نسخ الرابط بنجاح

برمجان العربية

saudipedia Logo
برمجان العربية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

برمجان العربية، هو تحدي تقني عالمي، يعمل على حل إشكالات حوسبة اللغة العربية، ويُعنى بها من حيث معالجتها آليًّا، وبناء نماذج تساعد الباحثين على تطويرها وتحليلها وفهمها، ويستقطب الطاقات والجهود التقنية واللغوية، ويتنافس فيه المبرمجون والمختصون لابتكار الحلول وإنشاء منصات رقمية، أطلق مَجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية النسخة الأولى في 3 شعبان 1443هـ/6 مارس 2022م، ضمن مبادراته في قطاع الحوسبة اللغوية العربية، ويشار إليه بأنه "هاكاثون العربية".

في 22 شوال 1443هـ/ 23 مايو 2022م، أعلن مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية اختتام مرحلة التسجيل في برمجان العربية، بمشاركة نحو 1000 مبرمج من 40 دولةً، 57.2% منهم سعوديون، يليهم المشاركون من الجزائر بنسبة 12.2%، ثم مصر بنسبة 9.1%.

مسارات برمجان العربية

تركز مسارات مبادرة برمجان العربية على ثلاثة تحديات، متاحة لمشاركة الأفراد أو الفرق الجماعية، ويستهدف التحدي الأول استخدام الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لبناء نماذج آلية قادرة على توليد الشعر العربي، وتوقع موضوعاته وأنواعه، وتمييز ومعالجة الأخطاء في وزنه وقافيته، ومعرفة بحوره.

ويتطلب التحدي الثاني لمبادرة برمجان العربية التركيز على مجال المعاجم العربية الإلكترونية، مثل مساعدة الآلة للتنبؤ بمقصد المستخدم لها، بناء على المدخلات، وتصحيح المعنى المقصود بحسب السياق، وقدرتها على التمييز بين أنواع الكلمات، سواء كانت اسمًا أو فعلًا أو حرفًا.

كما تحرص المبادرة على تعزيز علاقة الأطفال باللغة العربية، وإدماجها في حياتهم اليومية، إذ يركز تحديها الثالث على استحداث ألعاب لغوية إلكترونية، تهتم بجوانب النطق الصحيح للكلمة، وإثراء مفرداتهم العربية، وتراكيبها، وتحسين الإملاء والخط.

جوائز برمجان العربية

شارك في مبادرة "برمجان العربية" نحو 1000 متسابق من 40 دولةً، وتأهل للتصفيات النهائية 71 فريقًا، و192 متسابقًا، تنافسوا في تحدياتها الثلاثة وعلى جوائزها الخاصة التي بلغت مليون ريال.

مُنحت أربع جوائز عن كل تحدٍ من تحديات برمجان العربية في 19 ذو القعدة 1443هـ/ 18 يونيو 2022م، على النحو التالي: 150 ألف ريال للمركز الأول، 80 ألف ريال للمركز الثاني، 50 ألف ريال للمركز الثالث، 20 ألف ريال للمركز الرابع.

وفاز في تحدي الشعر العربي بالمركز الأول فريق "الراوية"، والمركز الثاني فريق "حايك"، والمركز الثالث فريق "شعبور"، والمركز الرابع فريق "قوافي"، وفي تحدي المعجم، فاز بجائزة المركز الأول فريق "أصل"، وجائزة المركز الثاني فريق "صدف"، وجائزة المركز الثالث فريق "تلافيف"، وجائزة المركز الرابع فريق "ابن سِيدَه"، بينما وزعت جوائز مسار الألعاب اللغوية للأطفال على فريق "تحسين" في المركز الأول، وفريق "بارع" بالمركز الثاني، وفريق "مطورون رحّل UnderShell" في المركز الثالث، وفريق "طلائع" الفائز بالمركز الرابع.

كما أعطت المسابقة جائزة خاصة لأكثر الأفكار تميزًا وابتكارًا لفريقي "تشجير" و"نديم"، بقيمة 20 ألف ريال، وحاز فريق "بارع" و"الراوية" جائزة تجربة المستخدم، فيما حصل "تلافيف" و"رائدون" على جائزة جودة البيانات، وفريق "غصن" و"أصل" على جائزة جاذبية العرض، وفريق "متنبئ العربية" و"شعبور" على جائزة الشيفرة المصدرية الأنظف.

أهداف برمجان العربية

تعمل مبادرة "برمجان العربية" على تحقيق أهداف عدة، منها: التعريف بمجال المعالجة الآلية للغة العربية، وزيادة الوعي بأهميته وطرق المساهمة فيه، كما تساعد على توطيد العلاقة مع المختصين فيه، وإظهار جهودهم والتعريف بهم، وتشجع مبادرة "برمجان العربية" الأشخاص المهتمين على ابتكار حلول إبداعية وتطويرية لمعالجة اللغة العربية وحوسبتها، عن طريق إقامة التحديات، ورفع مستوى المنافسة.

النسخة الثانية من برمجان العربية

في  16 ربيع الآخر 1445 هـ / 31 أكتوبر 2023 م، أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيّة النسخة الثانية من تحدّي "برمجان العربيّة"، وركزت النسخة الثانية على إثراء (معجم الرياض) بتطبيقات ابتكاريّة، وأفكار جديدة؛ من خلال تطوير تطبيقات تربط مع المعجم، وتسترجع المحتوى منه، أو تطبيقات تُثري محتواه، كتطوير ألعاب من محتوى المعجم، وأداة لتعليم اللُّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها، أو أداة لمشاركة المختصّين في إثراء بياناته، أو تطويع المنصّات، والأنظمة، والتّطبيقات المختلفة؛ لتفعيل المعجم، مثل: تطوير أدوات اللّهجات، أو تمكين البحث بـ (الكاميرا)، أو تطوير توليد الصُّور آليًّا للمداخل المعجميّة.