تم نسخ الرابط بنجاح

مدارس الفلاح الأهلية

saudipedia Logo
مدارس الفلاح الأهلية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدارس الفلاح الأهلية، هي مجموعة مدارس أهلية وقفية للبنين، تقع في مدينتي جدة ومكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، تأسست في جدة عام 1323هـ/1905م، وفي مكة المكرمة عام 1330هـ/1912م، أسسها محمد علي زينل.

التعليم في مدارس الفلاح الأهلية

تهتم مدارس الفلاح الأهلية بتعليم علوم الدين والعلوم الحديثة، في المراحل التعليمية الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية. تشرف عليها وزارة التعليم، وتعتمد في تمويلها على الأوقاف، إضافةً إلى معونة حكومية سنوية، كما تستند خطتها التعليمية على مناهج التعليم العام. 

أهداف مدارس الفلاح الأهلية 

تعتمد مدارس الفلاح الأهلية في التدريس على المناهج المعتمدة، وتستهدف الطلاب المتفوقين في المملكة، لتمكينهم وإكسابهم مهارات متنوعة، كالإصغاء الواعي، والأسئلة الذكية، والقراءة النقدية والتحليلية، والتحدث الواثق المقنع، والكتابة السليمة، وتنمية جوانب التفكير والاتصال وحل المشكلات والبحث العلمي، وتدريبهم على المبادرة والإنجاز، وتأهيلهم لإكمال تعليمهم الجامعي. ويبلغ عدد الفصول الدراسية لمدارس الفلاح في مكة المكرمة 36 فصلًا، ويقدر عدد طلابها بنحو 950، وفي مدينة جدة نحو 27 فصلًا، وعدد الطلاب 610. 

معايير القبول في مدارس الفلاح الأهلية 

تشترط مدارس الفلاح الأهلية اجتياز الاختبارات التحصيلية الخاصة بالمدارس، إضافةً إلى عدد من متطلبات القبول وفق كل مرحلة، حيث تقبل المدارس للمرحلة المتوسطة المتخرجين في مدارس الفلاح الابتدائية للحاصلين على 80% وأعلى في اختبارات اللغة العربية، والرياضيات والعلوم، وتقبل في المرحلة الثانوية المتخرجين في مدارس الفلاح المتوسطة بنسبة 80% وأعلى في الاختبارات النهائية للغة العربية، والرياضيات والعلوم، واللغة الإنجليزية. كما يتاح القبول في مدارس الفلاح للطلاب من المدارس الأخرى، إذا توفرت مقاعد شاغرة في الصف الأول المتوسط والصف الأول الثانوي، بشرط أن يكون الطالب متفوقًا، وأن يجتاز المفاضلة من خلال الاختبارات التي تعدها مدارس الفلاح. 

برامج مدارس الفلاح الأهلية 

تقدم مدارس الفلاح الأهلية عددًا من البرامج لإثراء العملية التعليمية، منها: برنامج القرآن الكريم، وبرنامج السنة النبوية، والتنمية المهنية، ومجموعات التعلم المهنية، والجودة، ونادي الفنون الأدبية والأدائية، وضوابط وتوجيهات تقنية المعلومات والاتصالات، والإشراف التربوي، والإرشاد الوقائي، وبرنامج التعلم الخدمي التطوعي، وبرنامج الشراكة مع أولياء الأمور.

الاختبارات ذات الصلة