تم نسخ الرابط بنجاح

ممدوح بن سعود بن ثنيان

saudipedia Logo
ممدوح بن سعود بن ثنيان
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الأمير الدكتور ممدوح بن سعود بن ثنيان آل سعود، هو صاحب سمو، رئيس الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنورة منذ عام 1441هـ/2020م،كان وكيل جامعة شقراء خلال الأعوام 2017-2020م، ترأس مجلس إدارة برنامج الماجستير في الطاقة المُتجددة ومركز تقنيات الطاقة المُستدامة في جامعة الملك سعود.

حياة الأمير ممدوح بن سعود

درس الأمير ممدوح المرحلة الجامعية في جامعة الملك سعود في العاصمة الرياض، وتخرج فيها بشهادة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام 1996م، وتابع دراساته العُليا فيها، وحصل منها على درجة الماجستير في ذات التخصص عام 2000م، والتحق بعدها بجامعة ماكماستر في كندا، ونال منها درجة الدكتوراه في التخصص نفسه عام 2007م.

وهو حاصل على براءتي اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية، واحدة في تطوير أجهزة تتبع مدمجة في الخلايا الشمسية، والأُخرى في تصميم توربينات توليد طاقة الرياح الرأسية المتعددة والمرتبطة بمولد وحيد.

المسيرة العملية للأمير ممدوح بن سعود

قبل أن يشغل الأمير ممدوح بن ثنيان منصبه الحالي رئيسًا للجامعة الإسلامية في عام 2020م، كان وكيلًا لجامعة شقراء خلال الفترة من 2017-2020م لمدة ثلاثة أعوام، كما تولى عدة مهام في جامعة الملك سعود، فكان أستاذًا مُشاركًا بكلية الهندسة فيها، وترأس بين عامي 2016 و2018م مجلس برنامج الماجستير في الطاقة المُتجددة، ومركز تقنيات الطاقة المستدامة في الفترة بين 2014 و2017م، إضافة إلى توليه الإشراف على كرسي الشركة السعودية في أمن وموثوقية النظام الكهربائي.

وكان الأمير ممدوح وكيل معهد التصنيع المتقدم في الأعوام 2012-2017م، وقبلها نائب رئيس مركز التميز البحثي في المواد الهندسية في الأعوام 2009-2012م، وفي الفترة ما بين 2013 و2014م عمل مُستشارًا غير متفرغ في معهد أبحاث الطاقة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

عضويات الأمير ممدوح بن سعود

كان الأمير ممدوح مستشار لجنة الطاقة المُتجددة في الغرفة التجارية في الرياض منذ عام 2018م، كما عمل عضوًا في لجنة التدريب والابتعاث في جامعة شقراء، إضافة لعضويته في عدة لجان، منها: لجنة إعادة هيكلة كليات الجامعة، رئيس لجنة فحص العروض، عضو لجنة المعيدين والمحاضرين، رئيس لجنة المنافسات والترقيات الوظيفية، لجنة التحول الرقمي في جامعة شقراء، لجنة تطوير مؤشرات الأداء المؤسسي، لجنة الخطط الدراسية في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود.

العمل الأكاديمي للأمير ممدوح بن سعود

أشرف الأمير ممدوح على عدد من طلاب الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه، كما نُشر له 30 ورقة علمية في مجلات علمية و16 ورقة علمية في مؤتمرات علمية، في عدة مجالات، منها: تقييم موثوقية وأمن أنظمة الطاقة الكهربائية، تصميم وتشغيل الشبكات الكهربائية، تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تصميم أنظمة الطاقة الكهربائية، كفاءة أنظمة الطاقة وتقنيات الطاقة المتجددة.