تم نسخ الرابط بنجاح

قصر البديعة

saudipedia Logo
قصر البديعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر الملك عبدالعزيز بوادي حنيفة المعروف بـ"قصر البديعة"، هو أحد القصور الملكية التاريخية التي أمر الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ببنائها، لتكون مقرًّا للضيافة الملكية، وعقد الاجتماعات الخاصة، يقع القصر في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

موقع قصر البديعة

أصدر الملك عبدالعزيز أمرًا ببناء قصر البديعة في عام 1353هـ/1935م، إذ تحدد موقع البناء في الضفة الغربية لوادي حنيفة، بين شعيب أم قصر شمالًا، وشعيب غذوانة جنوبًا، وتولى معلم البناء محمد بن قباع بناء القصر.

قصر البديعة في عهد الملك عبدالعزيز

إلى أن تم بناء قصر المربع الملكي، ظل قصر البديعة يمثل مجلس الضيافة الرئيس الخاص بزوار الملك المؤسس عبدالعزيز، إذ كان الملك ينزل به مع ضيوفه، ويبقى به حتى يصلي المغرب ثم يعود إلى الرياض.

وقبل أن يصبح القصر مَعلمًا سياحيًّا في منطقة الرياض، اتخذت شرطة الباطن في عام 1954م من الجزء الشمالي للقصر مقرًّا لها، بينما استقرت مدرسة الباطن السعودية في القسم الجنوبي منه.

أسلوب بناء قصر البديعة

قصر البديعة مشيَّد على الطراز المعماري النجدي المُعتَمد في المباني الطينية قديمًا، إذ استُخدمت في بناء أساسات الجدران الخارجية الأحجار البيضاء الصغيرة المشذبة، وهي طريقة المداميك الحجرية التي تمكِّن من إقامة جدران القصر باستقامة هندسية منتظمة، ويتراوح عمق أساسات البناء بين 80 و120 سم، ويصل عرضها إلى 60 سم.

ولأن الجدران الخارجية المشيدة من الحجر تشكل الحماية اللازمة لأجزاء القصر الداخلية من المياه والرطوبة، ولوفرة مادة الطين عالي الجودة في وادي حنيفة؛ شُيِّدت أساسات الجدران الداخلية بمداميك عروق طينية سميكة، أما الشرفات الخارجية والداخلية فاستخدم في تصميمها الطوب اللبن.

وتكتسي جدران القصر بالمشاش، وهو مادة تستخدم للياسة مكونة من الطوب الطيني المخلوط بالتبن، وتغطيها طبقة خفيفة من الجص الأبيض.

ويضم قصر الملك عبدالعزيز بوادي حنيفة مسجدًا مبنيًّا بالأسلوب المعماري نفسه المعتمد في بناء القصر، وهو مخصص لسكان القصر وضيوفه.

الاختبارات ذات الصلة