تم نسخ الرابط بنجاح

قرية الأطاولة

saudipedia Logo
قرية الأطاولة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قرية الأطاولة، هي قرية تراثية تقع في منطقة الباحة جنوب غربي المملكة العربية السعودية، على الشارع الرابط بين الباحة والطائف عبر جبال سروات الحجاز. كانت مركزًا تجاريًّا وسياسيًّا في المنطقة، ويقام فيها سوق ربوع قريش الذي يعود تاريخه إلى مئات السنين، كما تحتوي القرية على العديد من المباني التراثية، مثل حصن العثمان، وحصن دماس، وحصن المشيخة.

موقع قرية الأطاولة

تقع القرية على مجموعة من التلال بين واديين يصبان في وادي بيدة، وينبع هذان الواديان من مسافة 5 كلم إلى الجنوب من الأطاولة يتجهان إلى الشمال، وترتفع التلال الواقعة شرق الأطاولة نحو 100م عن مستوى الوديان، ويبلغ ارتفاع التلال الغربية 150م فوق مستوى وادي قريش، وهي تمثل نواة الحياة السكانية في القرية منذ عدة قرون، وتشتمل على مساكن من عدة أدوار مبنية من الحجر، والمسجد والجامع القديم.

الطابع المعماري لقرية الأطاولة

تتميز القرية بتلاحم بيوتها عبر ممرات داخل البيوت نفسها، إذ يستطيع الزائر التجول داخل القرية دون أن يخرج منها. وسميت القرية بذي عين نسبة إلى عينها الجارية بالمياه طيلة أيام العام لتغذي مزارعها التي تشتهر بالموز والليمون والريحان والكادي، وتنتهي سلسلة بيوت القرية بالمسجد الذي يقع في الجزء الأسفل منها، إذ إن موقعه يتوسط القرية والمزارع التابعة لها.

مسجد الأطاولة التاريخي

يعد مسجد الأطاولة من أقدم المساجد في منطقة الباحة، يقع في محافظة القرى وسط قرية الأطاولة التراثية، بني من الأحجار غير المنتظمة وسقف من جذوع شجر العرعر، ويرتكز سقفه على أعمدة خشبية دائرية الشكل.

وشهد المسجد إعادة ترميم وتأهيل ضمن مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، ويتسع لنحو 130 مصليًا من المساحة الإجمالية له التي تقدر بنحو 300 م2، ويتكون من بيت للصلاة، وصحن مكشوف "صوح"، وميضأة، وخزان للمياه ودرج خارجي لسطح بيت الصلاة يصعد عليه المؤذن إلى السطح ليؤذن للصلاة.