تم نسخ الرابط بنجاح

عبدالله بن عبدالمحسن التركي

saudipedia Logo
عبدالله بن عبدالمحسن التركي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عبدالله بن عبدالمحسن بن عبدالرحمن التركي، (ولد عام 1359هـ/1940م)، هو مستشار بالديوان الملكي، وعضو هيئة كبار العلماء، وأمين سابق لرابطة العالم الإسلامي، ووزير سابق للشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ومدير سابق لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وصاحب مؤلفات وتحقيقات لعدد من الكتب في مجالات الفقه والعقائد والتفاسير.

حياة عبدالله التركي

ولد عبدالله التركي، في مركز حرمة بمحافظة المجمعة التابعة لمنطقة الرياض، ودرس فيها تعليمه الابتدائي، وانتقل لدراسة المرحلتين المتوسطة والثانوية إلى المعهد العلمي في المجمعة، وأنهى دراسته الثانوية عام 1379هـ.

حصل على البكالوريوس في كلية الشريعة بالرياض، وتخرج فيها عام 1383هـ، ونال الماجستير من المعهد العالي للقضاء عام 1389هـ، فيما حصل على درجة الدكتوراه من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر المصرية عام 1393هـ.

كما منح عبدالله التركي درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة الزقازيق في مصر عام 1408هـ، وشهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة أباي الحكومية في مدينة المآتا بكازاخستان عام 1424هـ.

البدايات العملية لعبدالله التركي

عمل عبدالله التركي عميدًا لكلية اللغة العربية بالرياض 6 سنوات، وشغل منصب مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بعد أن كان وكيلًا لها، كما عمل وزيرًا للشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ومشرفًا على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، وشغل منصب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، ثم مستشارًا في الديوان الملكي بمرتبة وزير.

مؤلفات عبدالله التركي

طُبع لعبدالله التركي أكثر من 12 مؤلَّفًا، إضافةً إلى تحقيقه نحو 25 كتابًا، من مؤلفاته البارزة كتاب "منهج الملك عبدالعزيز"، و"الإمام محمد بن سعود (دولة الدعوة والدعاة)"، وكتاب "المملكة العربية السعودية وخدمتها للإسلام والمسلمين في الغرب"، و"تأملات في دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب".