تم نسخ الرابط بنجاح

الاتحاد السعودي للشطرنج

saudipedia Logo
الاتحاد السعودي للشطرنج
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الاتحاد السعودي للشطرنج، هو الجهة المعنية بالأنشطة المتعلقة برياضة الشطرنج في المملكة العربية السعودية، تأسس عام 1439هـ/2017م، بهدف نشر ثقافة الرياضات الذهنية في المجتمع، ورفع المستوى الفني لدى الكوادر الوطنية من لاعبين ومدربين وحكام، إلى جانب تنفيذ الأنشطة وتنظيمها وفق أعلى المعايير الدولية، وتمثيل المملكة في الاتحادات الدولية والمنافسة على الألقاب والميداليات عالميًّا، والاتحاد ذو شخصية اعتبارية، ومعتمد رسميًّا من الاتحاد الدولي للشطرنج.

في 7 ربيع الآخر 1439هـ/25 ديسمبر 2017م، انطلقت بطولة كأس الملك سلمان العالمية للشطرنج، بتنظيم من الهيئة العامة للرياضة (وزارة الرياضة حاليا)، بالتعاون مع الاتحادين السعودي والدولي للشطرنج، كما شارك المنتخب السعودي في أولمبياد العالم بالهند  1443هـ/ 2022م وفي عام 1444هـ/ 2023 نالت المملكة أغلب أصوات الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لاستضافة كأس آسيا للشطرنج.

أهداف الاتحاد السعودي للشطرنج

يهدف الاتحاد السعودي للشطرنج إلى تطبيق أفضل الممارسات عالميًّا في رياضة الشطرنج، زيادة شعبية رياضات التفكير، تأهيل اللاعبين والحكام والمدربين للمشاركة في الفعاليات العالمية، إضافة إلى تمثيل المملكة والمنافسة على الألقاب والميداليات على مستوى العالم. وفي سبيل ذلك يعمل إلى تحقيق الاستدامة للموارد الذاتية، وبناء نظام مؤسسي وإداري حديث ورفع الكفاءة الفنية، توسعة نطاق عمل الاتحاد محليًّا ودوليًّا، ودعم أنظمة الاتصالات وتقنية المعلومات، إلى جانب تطوير قدرات المنتسبين لها.

تاريخ الشطرنج في المملكة

كانت نقطة الانطلاق لرياضة الشطرنج في المملكة عام 1394هـ/1974م، بمدينة الرياض، التي احتضنت أول بطولة شطرنج، وفي عام 1431هـ/2010م، أسهم المهتمون بهذه الرياضة في تأسيس النادي السعودي للشطرنج، وكان من نتاجه أن أقيمت أول بطولة رسمية للشطرنج في المملكة.

بعد نجاح النادي السعودي للشطرنج وارتفاع الإقبال عليه، أُنشئت الجمعية السعودية للشطرنج عام 1434هـ/2013م، وحصلت على العضوية من الاتحاد الدولي للشطرنج، وأقيمت بذلك أول بطولة دولية في المملكة، وفي عام 1439هـ/ 2017م، تأسس الاتحاد السعودي للشطرنج، لتكون مرحلة البداية للإشراف على أنشطة رياضة الشطرنج ضمن إطار مؤسسي، وأقيمت أولى بطولات الشطرنج الكلاسيكي تحت إشرافه  في عام 1439هـ/ 2018م.