تم نسخ الرابط بنجاح

ديوان الابتكار

saudipedia Logo
ديوان الابتكار
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ديوان الابتكار، هو أحد البرامج التي أطلقتها مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" في سياق الشراكة المُجتمعية، بوصفه برنامجًا يعمل على صناعة المبتكرين اجتماعيًّا من الشباب في المملكة العربية السعودية من خلال تحفيزهم على المشاركة وتقديم الحلول الإبداعية والمبتكرة في خمسة تحديات، يصنفها البرنامج في خمسة مجالات، وهي: المشاركة المُجتمعية، الصحة، التنمية الاقتصادية، التعليم والتدريب، حماية البيئة، أطلقت المؤسسة النسخة الأولى من البرنامج في 1443هـ/ 2021م.  

أهداف ديوان الابتكار

يهدف ديوان الابتكار إلى تعزيز ثقافة الابتكار الاجتماعي لدى الشباب السعودي من سن 18 عامًا فما فوق في جميع مناطق المملكة، وذلك من خلال توفير الفرص لهم للمشاركة بالحلول الإبداعية ومساعدتهم على تطويرها بواسطة منهجيات الابتكار الاجتماعي، وربط أفضل المبادرات الاجتماعية المؤهلة بالداعمين والمانحين لتحويلها إلى أثر ملموس ومستدام يعود بالفائدة على المجتمع.

مراحل ديوان الابتكار 

يتكون برنامج ديوان الابتكار من خمس مراحل أساسية؛ حيث تمثّل المرحلة الأولى فتح باب تسجيل المهارات، ويتم خلالها استقبال مشاركات أصحاب المهارات للتحديات المطروحة ممن ليس لديهم فريق يسهم في تطوير فكرتهم، أما المرحلة الثانية فهي تكوين الفرق حيث يتاح لأصحاب المهارات اختيار إحدى الأفكار المؤهلة، وذلك من خلال ربط أصحاب الأفكار المؤهلة مع أصحاب المهارات، ويتم خلال المرحلة الثالثة انطلاق المعسكر التدريبي الافتراضي بعد اكتمال تكوين جميع الفرق المشاركة، وذلك لتمكين المشاركين من تحويل الأفكار إلى مبادرات اجتماعية مبتكرة لها أثر ملموس.

تتضمن المرحلة الرابعة انطلاق المعسكر التدريبي الحضوري لاستكمال دعم وتطوير مبادرات الفرق التي تأهلت من المعكسر الافتراضي، وتمثّل المرحلة الأخيرة تدريب الفرق المؤهلة على طرح أفكارهم لعرضها على الداعمين في الحفل الختامي.

مميزات ديوان الابتكار

تمثّل تجربة رحلة المبتكر لدى ديوان الابتكار رحلةً تعليمية لا يقتصر وجود المبتكر فيها على مواجهة التحدي وابتكار الحلول وإنما تكوين شبكة علاقات، وحضور ​​ورش العمل والحوارات الملهمة والأنشطة الإبداعية، وإتاحة الفرص للدخول إلى عالم مسك والالتحاق ببرامج المسارات الأخرى الداعمة، وتتدرّج الجوائز المالية في برنامج ديوان الابتكار ضمن 5 مراكز تنازلية من 150 ألف ريال إلى 50 ألف ريال.

أعمال ديوان الابتكار 2021

أسفر البرنامج في ختام أعماله في ديسمبر 2021م عن الإسهام في جمع 1376 حلًّا ومبادرةً مجتمعية، ترشح من بينها 53 فكرةً، مثّلت عددًا من الحلول والمبادرات القابلة للتنفيذ، كما أسهم البرنامج في تمكين 173 شابًّا وشابةً في مهارات تطوير الحلول المناسبة للتحديات المجتمعية بآليات مختلفة، وتأهل أصحابها للانضمام لمعسكرين تدريبيين.

النسخة الثانية من ديوان الابتكار

في 28 جمادى الأولى 1444هـ/22 ديسمبر 2022م، اختتمت مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" أعمال النسخة الثانية من برنامج "ديوان الابتكار"، وتم تكريم الحاصلين على المراكز الخمسة الأولى، وتوزيع الجوائز المالية التي بلغ مجموعها 500 ألف ريال موزعة على الفرق الفائزة.

النسخة الثالثة من ديوان الابتكار

تهدف النسخة الثالثة من برنامج ديوان الابتكار التي أقيمت من خلال شراكة إستراتيجية بين مؤسسة مسك، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" إلى تفعيل دور الشباب السعودي من مختلف مناطق المملكة، والإسهام في إيجاد الحلول الإبداعية للتحديات المجتمعية، وتحويلها إلى مبادرة مجتمعية يمكن تطبيقها لتحدث أثرًا اجتماعيًا مستدامًا.

وفي 24 ربيع الآخر 1445هـ/8 نوفمبر 2023م، اختتمت مؤسسة "مسك" معسكر التدريب الحضوري للمشاركين في النسخة الثالثة من برنامج "ديوان الابتكار"، وبلغ عدد الأفكار المُقدمة للبرنامج أكثر من 3400 فكرة.