تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد الجلعود

saudipedia Logo
مسجد الجلعود
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد الجلعود، هو مسجد تاريخي أُنشئ في القرن الثاني عشر الهجري في قرية سميراء بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية، ويُعدُّ مَعْلمًا تراثيًّا في المنطقة، وما زالت الصلاة تقام فيه حتى اليوم.

موقع مسجد الجلعود

يتوسط مسجد الجلعود التاريخي البلدة القديمة جنوب قرية سميراء، ويبعد نحو 120 كلم جنوب شرق مدينة حائل، ويتميز ببنائه على طراز المنطقة الوسطى، ويُعدُّ من المساجد القديمة على مستوى السعودية، إذ كان بناؤه عام 1175هـ/1762م.

مكانة مسجد الجلعود التاريخية

اكتسب مسجد الجلعود أهميته التاريخية من موقعه الذي كان محطةً في طريق الحج المكي الكوفي، وكان مقرًّا لصلاة الجمعة في سميراء والقرى المجاورة لها، وشهد المسجد ترميماتٍ عدة، وأعيد بناؤه عام 1347هـ/1928م، ويسمى بـ"مسجد الجلعود" نسبة إلى العائلة التي تناوبت على إمامته والعناية به منذ تأسيسه حتى اليوم.

طريقة بناء مسجد الجلعود

اعتُمد في بناء مسجد الجلعود على الطين والحجر والبلوك، وسُقف بخشب الأثل وسعف النخيل وألواح الحديد (الشينكو) لحمايته من الأمطار، ويتكون من بيت للصلاة، وساحة مكشوفة، إضافة إلى خلوة شبه مهدمة تقع غرب المسجد.

مساحة مسجد الجلعود

تقدر مساحة مسجد الجلعود قبل تطويره بنحو 227م2، وكان يتسع لنحو 80 مصليًّا، وزادت طاقته الاستيعابية إلى 129 مصليًّا عند ترميمه في المرحلة الأولى من مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، الذي أطلقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، عام 1440هـ/2018م.