تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نادي كتاب الطفل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نادي كتاب الطفل، مشروع غير ربحي تابع لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، تأسس في 16 محرم 1420هـ/2 مايو 1999م، بهدف تعزيز علاقة الطفل بالكتاب، عبر توفير كتب مناسبة للأطفال تلائم أعمارهم، من خلال اشتراك سنوي يُتاح للأطفال في جميع أنحاء السعودية.

أهداف نادي كتاب الطفل

يهدف نادي كتاب الطفل إلى نشر الثقافة بين الأطفال، وزرع عادة القراءة لديهم من خلال توفير الكتب الملائمة حسب الفئة العمرية، وتسهيل الوصول لها، كما يهدف إلى تعزيز ثقة الطفل بنفسه بكونه ينتمي إلى نادٍ خاص به يمنحه الشعور بالاستقلالية.

مميزات نادي كتاب الطفل

يوفر نادي كتاب الطفل كتبًا للأطفال في جميع مناطق المملكة، تخضع لمعايير معيّنة تضمن جودتها من حيث النص المكتوب والرسوم وجودة الطباعة، ويجري اختيار الكتب الجديدة في دُور النشر وتقديمها للأعضاء في دليل يصدر عن نادي كتاب الطفل، إلى جانب توفير الكتب الملائمة لكل فئة عمرية لتسهيل الاختيار.

اختيار كتب نادي الطفل

يجري اختيار كتب نادي الطفل من 80 دار نشر عربية، ويقدم النادي دليلًا خاصًا يشمل صورة للكتاب ونبذة موجزة عنه بحيث يعطي رؤية واضحة عما يقدم، كما يقسّم الكتب التي يوفرها مختصون بناءً على المراحل العمرية، بحيث يغطي أعمار الأطفال بين سنتين حتى 15 سنة.

ويُصنَّف الأطفال ضمن أربع فئات، تشمل الفئة الأولى: الأطفال من سن سنتين إلى خمس سنوات، وهي مناسبة لمرحلة رياض الأطفال، وتضم الفئة الثانية الأطفال بين 6-8 سنوات؛ وتلائم الأطفال من مرحلة الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث، فيما تشمل الفئة الثالثة سن 9 إلى 12 سنة، وتناسب الأطفال في الصف الرابع حتى الصف السادس، أما الفئة الرابعة فهي موجهة  للفتيان والفتيات من سن 13-15 سنة.

 الاشتراكات الخيرية بنادي كتاب الطفل

يتيح نادي كتاب الطفل المجال للاشتراك الخيري الذي يُقدم دعمًا لفئات عدة، تشمل: أصحاب الهمم، والأيتام، إضافة إلى المدارس الحكومية في الأحياء المحتاجة.