تم نسخ الرابط بنجاح

نادي المنطقة الشرقية الأدبي

saudipedia Logo
نادي المنطقة الشرقية الأدبي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

نادي المنطقة الشرقية الأدبي، هو أحد الأندية الأدبية الثقافية في المملكة العربية السعودية التي تهتم بشكل خاص بمجال الأدب والأدباء وبالثقافة وروادها عمومًا، أُنشئ عام 1410هـ/1990م، ومقره الدمام، وتعد وزارة الثقافة هي الجهة المشرفة عليه.

أهداف نادي الشرقية الأدبي

يعمل نادي المنطقة الشرقية الأدبي على تحقيق أهدافه التي تتمثل في تشجيع الثقافة والأدب ونشرها في المجتمع المحلي، وذلك من خلال عدد من الفعاليات والأنشطة التي يُعدها النادي في مقره أو في مواقع أخرى من المحافظات التابعة للمنطقة، بغرض الوصول إلى المهتمين بهذا المجال وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم وتنميتها.

أنشطة نادي الشرقية الأدبي

تشمل نشاطات النادي طباعة الأعمال الأدبية والإبداعية والفكرية، وعمل الدورات التعليمية، وإعداد الأمسيات القصصية والشعرية، إضافةً إلى المحاضرات والندوات الثقافية والفكرية والأدبية.

وتخدم مكتبة نادي المنطقة الشرقية الأدبي طلاب المدارس، والجامعات، والدراسات العليا، وذلك من خلال إمكانية الاطلاع على الكتب أو استعارتها والانتفاع بمحتواها.

ويُنظم النادي بعض المسابقات الثقافية التي يُخصص لها جوائز مالية، ونظم ملتقى دارين الثقافي الأول في عام 1432هـ الذي يتمحور حول الحديث عن المجلات الثقافية في الخليج العربي، كما يعد النادي حفلات تكريم لبعض الشخصيات الثقافية والأدبية على مستوى المنطقة الشرقية وخارجها.

اللجان العاملة في نادي الشرقية الأدبي

يرتكز العمل الثقافي في نادي الشرقية الأدبي على عدد من اللجان التي تعمل لمتابعة ودعم الأنشطة الثقافية فيه، ومنها: لجنة المطبوعات والنشر، ولجنة الترجمة، ولجنة النشاط المنبري، إضافةً إلى لجنة فيلم، واللجنة النسائية، ولجنة الملتقى التي تُعنى بأدب الشباب.