تم نسخ الرابط بنجاح

مؤسسة تكافل الخيرية

saudipedia Logo
مؤسسة تكافل الخيرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤسسة تكافل الخيرية، هي مؤسسة خيرية أُنشِئت بهدف دعم الطلاب والطالبات المحتاجين ماديًّا ومعنويًّا في مدارس المملكة العربية السعودية، لضمان استمرار ونجاح عملية تحصيلهم العلمي، سعيًّا لتأمين احتياجاتهم وكفايتهم. صدرت الموافقة على نظام المؤسسة الأساسي في رمضان عام 1431هـ/2010م وسُجِّلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، لتصبح بذلك مؤسسة خيرية رسمية ذات شخصية اعتبارية مستقلة.

مشروعات ومبادرات مؤسسة تكافل الخيرية

تحظى مؤسسة تكافل الخيرية بدعم مادي من خادم الحرمين الشريفين، ويصرف أكثر هذا الدعم في برامج دعم وخدمات مختلفة تُقدم للطلبة، تشمل:

الإعانة المالية:  تُعدُّ الإعانة المالية أكبر مشروعات المؤسسة وتخصص لها المبالغ الكافية سنويًا، وتُقدم لطلاب وطالبات التعليم العام المحتاجين على دفعتين في العام الدراسي، وتشمل ثلاثة برامج رئيسة، هي: الكسوة، والوجبة، والحقيبة المدرسية، ويستفيد من الإعانة نحو 270 ألف طالب وطالبة من 20 ألف مدرسة.

مشروع وجبتي: يهدف المشروع إلى دعم الطلاب المحتاجين بالمناطق النائية، وتوفير التغذية الصحية، والمساهمة في خفض التسرب المدرسي، وإذابة الفوارق بين الطلاب، ويوزع أكثر من 9 ملايين وجبة سنويًّا.

مشروع كسوتي: يهدف لتأمين الكسوة للطلاب والطالبات في القرى والهجر النائية، خصوصًا في القرى التي تنخفض فيها درجات الحرارة شتاءً بشكل كبير، وبلغ ما وزعته المؤسسة للطلاب والطالبات خلال الأعوام السابقة نحو(135,638) كسوة.

مبادرة هدية المعرفة: بدأت مبادرة هدية المعرفة بشراكة مع شركة أرامكو السعودية التي قدمت في العام الدراسي 1436/1437هـ، 13 ألف حاسوب لوحي، مزودة بشريحة اتصال بالإنترنت مقدمة من شركة الاتصالات السعودية، وفي العام نفسه وزعت 2500 جهاز حاسوب محمول وطابعة بالشراكة مع شركة سامسونج العالمية. وفي نسختها الثانية من العام الدراسي 1437/1438هـ وزعت نحو 20 ألف جهاز حاسوب لوحي على طلاب وطالبات تكافل في الإدارات التعليمية بالحد الجنوبي بالشراكة مع ثمان جهات من القطاعين الحكومي والخاص، وزودت الأجهزة بمحتوى تعليمي مقدم من شركة تطوير للخدمات التعليمية ومحتوى ثقافي مقدم من مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي.

التدريب: تسعى المؤسسة من خلال التدريب إلى تطوير المهارات الأساسية اللازمة للطلبة في التعليم العام في المملكة لتأهيلهم وإعدادهم للدراسات الجامعية وسوق العمل، حيث دُرب 130 طالبًا وطالبة في مهارات اللغة الإنجليزية في المرحلة الأولى، وفي المرحلة الثانية دُرب 357 طالبًا وطالبة على مهارات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي. كما دُرب 191 طالبًا وطالبة من خلال الإنترنت بالتعاقد مع معهد متخصص لتدريب اللغة الإنجليزية، وبالشراكة مع منصة نون للتدريب أُتيح 90 ألف مقعد لطلبة تكافل للتدريب على اختبارات قياس من خلال بوابة منصة نون على الإنترنت.

كما تشمل البرامج والخدمات التي تقدمها المؤسسة: الكتاب الإلكتروني، وجائزة تفوق، والدروس الخصوصية، والحج، والتجسير، بالإضافة إلى خدمة استشرني.