تم نسخ الرابط بنجاح

المنشآت الحجرية في جبل الظليات

saudipedia Logo
المنشآت الحجرية في جبل الظليات
مقالة
مدة القراءة دقيقة

المنشآت الحجرية في جبل الظليات، هي مواقع أثرية تقع في جبل الظليات بمنطقة الجوف، شمال المملكة العربية السعودية، عثر عليها علماء الآثار السعوديون والدوليون، ضمن نتائج مشروعات المسح الأثري التي أجْرتها هيئة التراث، بالتعاون مع المراكز العلمية الدولية.

تاريخ المنشآت الحجرية في جبل الظليات

تُعدُّ المنشآت الحجرية في جبل الظليات أحد أقدم المنشآت الحجرية التي شيّدها الإنسان، إذ يعود تاريخها إلى الفترة ما بين 8000 إلى 9000 عام قبل الوقت الحاضر. ووفقًا لمجلة "بلوس ون"، تمثّل هذه المنشآت الحجرية الضخمة مصائد للحيوانات، وهي تُعبّر عن قدرة الإنسان قديمًا على التكيّف مع طبيعة المكان، من خلال نقل مساحة كبيرة إلى سطح صغير ثنائي الأبعاد. 

مصائد حجرية في جبل الظليات 

عُثر في جبل الظلّيات في منطقة الجوف على زوجَين من المصائد الحجرية الصحراوية تبعد عن بعضها مسافة 3.50 كم، إلى جانب لوحة مُصغّرة لمصيدة حجرية صحراوية مرسومة على حجر، يصل طوله إلى 382 سم، وعرضه 235 سم، يعود تاريخها إلى نحو 8000 عام قبل الوقت الحالي، وقد عُثر في السابق على منشآت صغيرة أخرى لهذه المباني الضخمة، إلا أنها لم تكن بنفس الدقة الكبيرة الموجودة في منشآت الظلّيات.

شوهدت المصائد الحجرية لأول مرة في عشرينات القرن الماضي، من خلال الطائرات، وكان يعتقد بأنها مبانٍ أثرية متطورة، تتألف من جدران، ومُذيَّلات يبلغ طولها أكثر من خمسة كيلومترات، وتم اكتشاف أكثر من 6000 منشأة.