تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شجرة البان
مقالة
مدة القراءة دقيقة

شجرة البان (Horseradish tree)، تُعرف باسم يسار الباب، الشوع، اللبان، وهي شجرة ذات أغصان مفتوحة، يمكن زراعتها في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية، وموطنها الأصلي هو الهند.

صفات وخصائص شجرة البان

يصل ارتفاع شجرة البان إلى نحو 10م، وتمتد عرضيًّا حتى 8م، ولها لحاء سميك رمادي داكن، وأوراقها ناعمة الملمس، كما أن لها أزهارًا عطرية بلون بين الأصفر والأبيض، وأوراقًا ريشية يصل طولها إلى نحو 40 سم، ووريقاتها الخضراء بيضاوية الشكل ومتباعدة، تحملها عنيقات قصيرة. وثمرة البان قرنية يصل طولها إلى نحو 50 سم، لونها أخضر فاتح، وتحتوي على عدد من البذور التي تُستخدم ضمن مكونات مخلوط الكاري.

وتمتاز شجرة البان ببُعدها عن التعرض للأمراض أو الآفات التي تصيب بعض أنواع النبات، ويمكن أن تنمو أشجار البان على جوانب الأودية الصخرية بارتفاع يصل إلى نحو 3م، وتنتج العديد من الأزهار.

تكاثر شجرة البان

تنمو شجرة البان في التربة الرملية الجافة، وتحتاج إلى مكان محمي ورطب، وريّ منتظم عند زراعتها في الرياض، ويمكن إكثارها من خلال البذر المباشر أو التعقيل أو التطعيم أو زراعة البذور ونقل الشتلات.

استخدام شجرة البان

تُستخدم شجرة البان في أغراض متعددة، إذ تحتوي بذورها على زيت يُستخدم في الصناعات، وزيت يدخل في مكونات السلطة والحساء، ويحتوي لحاؤها على ألياف خشنة تُصنع منها الحصائر والحبال والورق، أما أغصانها فتُستخدم غذاءً للحيوانات، وهي شجرة ظليلة ملائمة للزراعة الخطية، كما تناسب الباحات والأفنية والحدائق الصغيرة، ويمكن زراعتها كسياج حي.

الاختبارات ذات الصلة