تم نسخ الرابط بنجاح

منصة استشراف

saudipedia Logo
منصة استشراف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة استشراف، هي منصة حكومية سعودية، تعمل على الاستفادة من قدرات التحليل المتقدمة والذكاء الاصطناعي، طورتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وتعد الذراع التحليلية لمركز المعلومات الوطني.

مهام منصة استشراف السعودية

تستثمر منصة استشراف البيانات الضخمة وقدرات التحليل والذكاء الاصطناعي، وتقدم تنبؤات ورؤى مستقبلية لصناع القرار في المملكة باستخدام البيانات، ويعمل عليها فريق وطني في سبيل فهم شامل للمتغيرات الاقتصادية والاستراتيجية والاجتماعية، للإسهام في صياغة القرارات وتقييم مؤشرات الأداء، مما يسهم في دعم مبادرات رؤية السعودية 2030.

أهداف منصة استشراف

تسعى منصة استشراف إلى تحقيق الأولويات الوطنية في المجالات الاقتصادية والاستراتيجية، وتعزيز نجاح برامج ومبادرات رؤية السعودية 2030، والإسهام في تنمية القدرات الوطنية ومواءمة متطلبات سوق العمل، إضافةً إلى محاكاة الأثر الاجتماعي والاقتصادي والصحي لبعض السياسات المهمة في المملكة.

إنجازات منصة استشراف

قدمت منصة استشراف الدعم لنحو 104 سيناريو لمتخذي القرار في أكثر من 91 جهة حكومية مختلفة، شملت التعليم والتنمية الاجتماعية وسوق العمل والتركيبة السكانية والعقار وتنمية الإيرادات غير النفطية والسياحة والاستثمار وغيرها، كما حققت إيرادات تجاوزت 51 مليار ريال حتى نوفمبر  2022م. 

وشملت إنجازات المنصة خلال عام 2020م، المساهمة في رفع كفاءة الإنفاق الحكومي وتحجيم الهدر المالي على البنية التحتية لتقنية المعلومات، إضافةً إلى تحليل التغيرات في أنماط التوظيف للمساهمة في تقليل مستويات البطالة ورفع مواءمة مخرجات برامج التعليم، ومحاكاة أثر تغير شروط الأهلية على الحالة الاجتماعية للأفراد المستحقين، وتقييم فعالية برامج الضمان الاجتماعي وشموليتها لكافة الفئات المستحقة.

وتعمل المملكة العربية السعودية على تعزيز مكانتها لتكون رائدة عالميًّا بين أهم الاقتصادات القائمة على البيانات من خلال أذرعها الثلاثة مركز المعلومات الوطني، ومكتب إدارة البيانات الوطنية، والمركز الوطني للذكاء الاصطناعي.