تم نسخ الرابط بنجاح

آثار العرفاء

saudipedia Logo
آثار العرفاء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

آثار العرفاء، هي مواقع للنقوش الصخرية في جبال العرفاء المجاورة لسوق عكاظ شرق الطائف بمنطقة مكة المكرمة غربي المملكة العربية السعودية، وتضم رسومًا حيوانية مثل الماعز والغزلان، إلى جانب رسوم حيوانية أخرى تعود إلى مرحلة ما قبل الألف الثاني قبل الميلاد، ونقوش ثمودية وكتابات كوفية.

الآثار المكتشفة في العرفاء

تمثل منطقة العرفاء امتدادًا لمنطقة سوق عكاظ الجغرافية من الناحية الشمالية، وقد سجلت أعمال المسح الأثري عددًا من مواقع الرسوم الصخرية، إذ سجلت أعدادًا كبيرة من الرسوم الآدمية والحيوانية، منها: مناظر معارك بالقوس والسهم، ومناظر لصيد الوعول باستخدام كلاب الصيد، وأعداد كثيرة لرسوم الإنسان، ورسوم أبقار بقرون متجهة إلى الأمام، ورسوم الوسوم المختلفة الأشكال.

أعمال المسح الأثري في العرفاء

في عام 1438هـ/2017م، أنهى فريق علمي من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (سابقًا)، دراسة عن الآثار القريبة من سوق عكاظ التاريخي، وتم توثيق عدد من النقوش المعروفة بالخط الثمودي المتأخر في مواقع العرفاء، ووادي لوان، وهي من نوع النقوش التذكارية القصيرة.

وكشفت أعمال المسح الأثري في محيط سوق عكاظ عن عدد من المواقع الأثرية منها موقع العبل الذي يقع شرق سوق عكاظ بمسافة كيلو مترين، وهو معلم طبيعي عبارة عن تل مرتفع يتكون من قمتين يوجد على قمته دائرة حجرية، وقد تكون إحدى علامات طريق الحج اليمني، كما وجد عدد من أساسات المباني الأثرية على بعد 500م شمال غرب البوابة الشمالية لسوق عكاظ، بعضها تبقى منه أجزاء من أساساتها، وبعضها يمكن تمييز تفاصيل تخطيطها.

وتحتوي منطقة عكاظ على قصور تاريخية وقلاع من الفترة الإسلامية المتقدمة منها قلعة العرفاء التي بنيت في أواخر القرن الثالث عشر الهجري/التاسع عشر الميلادي، وقلعة مروان على بعد 3 كم جنوب سوق عكاظ، وقصر مشرفة الذي يعود لفترة العصر الإسلامي المبكر (الفترة الأموية والعباسية).

الاختبارات ذات الصلة