تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مشروع متحف وبستان الصافية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع متحف وبستان الصافية في المدينة المنورة، هو أحد مشاريع هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، وضعت حجر أساسه في 16 ربيع الأول 1440هـ/24 نوفمبر 2018م، على مساحة 4419 م2، يتكون من الحديقة الثقافية، ومنطقة العرض المتحفي، ومنطقة الخدمات التجارية والترفيهية.

موقع مشروع متحف وبستان الصافية

يقع مشروع متحف وبستان الصافية في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة، في الجهة الجنوبية من المسجد النبوي، على محور رئيس موصل لباب السلام، في مقدمة المسجد النبوي.

أهداف مشروع متحف وبستان الصافية

يأتي المشروع ضمن سعي هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة بالتكامل مع كافة الشركاء لإثراء وتعميق التجربة المعرفية والثقافية لزوار وضيوف المنطقة، من خلال تهيئة المواقع السياحية والثقافية والأثرية وتوفير خدمات استثنائية موجهة لزوار المدينة المنورة تعكس الصورة الحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.

مكونات مشروع متحف وبستان الصافية

أُقيم مشروع متحف وبستان الصافية ضمن برنامج أنسنة المدينة المنورة، ليجسد نموذجًا في تصاميم البناء تتجانس مع هوية المدينة المنورة من حيث تكوينات المبنى الرئيس للمشروع، وبساتين النخيل الموزعة بطريقة هندسية بين الطوابق على شكل مدرجات تحيط بها الأحواض والنوافير المائية المطلة على الحديقة والمقاهي والمطاعم والمحلات التجارية.

وخصص مشروع متحف وبستان الصافيّة مساحات كبيرة للأغراض التجارية، مثل محلات الهدايا التذكارية، والمقاهي، والمطاعم، توزعت على أدوار المشروع الستة: تحت الأرض، والأرضي، والأدوار الأربعة العلوية.

عروض مشروع متحف وبستان الصافية

ينفذ مشروع متحف وبستان الصافية المزمع بالشراكة مع 15 مكتبًا استشاريًّا عالميًّا متخصصًا في الجوانب الاقتصادية والمعمارية والإدارية والمتحفية والتقنية والبيئية والتشغيلية، ليقدم عروضًا متحفية رقمية متنوعة من خلال توظيف الإمكانات السمعية والبصرية.

ويضم مشروع متحف وبستان الصافية متحف قصة الخلق، وهو متحف رقمي تفاعلي، مكون من طابقين، أسفل حديقة الصافية، يتناول قصة الخلق منذ البدء، مرورًا بنشأة الكون والأنبياء وحتى نهاية العالم، عبر سردّية تستخدم تقنيات عرض متقدمة.