تم نسخ الرابط بنجاح

سور الدلم

saudipedia Logo
سور الدلم
مقالة
مدة القراءة دقيقة

سور الدلم، هو أحد معالم التراث العمراني في منطقة الرياض وسط المملكة العربية السعودية، يقع في محافظة الدلم، بُني في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد آل سعود في عام 1211هـ/1796م، ويصل ارتفاعه إلى 3.5 أمتار.

البناء المعماري لسور الدلم

يعد سور الدلم من معالم المحافظة، ويمثل بقايا السور الطيني القديم الذي كان يحيط بالبلدة، وكان سببًا في حمايتها ضد الغزاة في عام 1253هـ. ويتوسط السور برج مخروطي الشكل يصل ارتفاعه إلى ثمانية أمتار، يتصل بجميع الأبراج التي كانت تحيط بالبلدة، وكانت له ثلاثة أبواب تسمى المرابيع، في جهات الشمال والجنوب والغرب، وإذا أغلقت هذه المداخل الثلاثة فلا أحد يستطيع الدخول أو الخروج، كما بُني السور من الطين المُشيد على شكل مداميك والمعروفة باسم العروق.

ترميمات سور الدلم

رُمم سور الدلم أكثر من مرة، فكانت إحداها بأمر من الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وذلك بعد فتح الرياض عام 1319هـ، كما أعادت ترميمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (سابقًا).

معركة الدلم

شهدت منطقة الدلم سلسلة من المعارك والمناوشات كان آخرها لما تمكن الملك عبدالعزيز عام 1320هـ/1902م من هزيمة ابن رشيد في أول لقاء عسكري مباشر بينهما، واضطره بذلك إلى الانسحاب من منطقة الخرج، في المعركة التي سميت بمعركة الدلم.