تم نسخ الرابط بنجاح

فنتك السعودية

saudipedia Logo
فنتك السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

فنتك السعودية، هي مبادرة أطلقها البنك المركزي السعودي بالشراكة مع هيئة السوق المالية في رجب 1439هـ/أبريل 2018م، كخطوة تحفيزية لتطوير مجال التقنية المالية في المملكة العربية السعودية وتعزيز دوره في التنمية الاجتماعية الاقتصادية الوطنية. 

ترجع كلمة فنتك إلى اختصار المصطلح باللغة الإنجليزية "Fintec"، الذي يتكون من كلمتين "Financial + Technology"، ويعني استخدام التقنية الجديدة والمتغيرة في الخدمات المالية.

أهداف فنتك السعودية

تعمل فنتك السعودية لخدمة القطاع المالي في السعودية، ومن أهدافها: جعل السعودية وجهةً للابتكار في قطاع التقنية المالية، وإنشاء منظومة متطورة تعتمد على أصحاب المصالح المحلية والدولية، والإسهام في دعم وتطوير البنية التحتية وفق متطلبات صناعة الفنتك، وبناء وتطوير المهارات والمعرفة اللازمة في المجال، ودعم رواد الأعمال في كافة مراحل تطورهم.

دور فنتك السعودية

يتركز دور فنتك السعودية في نشر الوعي في أعمال قطاع التقنية المالية، من خلال عدة طرق، منها: الموقع الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعية، بودكاست فنتك، التقارير، وتقدم فعاليات منظمة لدعم وتنمية مجتمع الفنتك، إضافةً إلى دعم المبادرات وتطويرها، وتشجيع نمو صناعة التقنية المالية في السعودية.

وتدعم فنتك السعودية رواد الأعمال وتشجعهم منذ انطلاقهم، عبر مدّهم بالإرشادات الواضحة في تنمية وتطوير أعمال التقنية المالية الخاصة بهم، وتعريفهم بشركاء جدد، إلى جانب إسهام المبادرة في توظيف المواهب.

مبادرات فنتك السعودية

تقدم فنتك السعودية جملةً من المبادرات، التي تخدم القطاع المالي في السعودية، منها:

  • مسرعة فنتك: يقدم الدعم والخدمات لشركات التقنية المالية الناشئة، ويساعدها على التقدم والنمو، من خلال ورش عمل مكثفة ولقاءات وجلسات استشارية وإرشادية، يقدمها متخصصون وخبراء، إضافةً إلى إتاحة الفرص للوصول إلى المستثمرين، كما يقدم البرنامج فترة إشراف ومتابعة تستمر لما بعد البرنامج.6
  • جولة فنتك: يعد من الفعاليات المهمة المتعلقة بالتقنية المالية في الشرق الأوسط، حيث نُظمت ثلاث نسخ منه، واحتضن 89 فعاليةً بحضور نحو 8,500 مشارك، ويقدم البرنامج فرصًا لاكتساب المعرفة في مجال التقنية، إضافةً إلى استضافته عددًا من المتحدثين من أصحاب الخبرة والكفاءة في قطاع التقنية المالية من أنحاء العالم.7
  • برنامج فنتك التدريبي: يقدم الفرصة للطلاب والخريجين، والموظفين الملتحقين بسوق العمل، لتبني مهارات جديدة، من خلال العمل في إحدى المؤسسات المالية أو شركات الفنتك بالسعودية، كما يقدم الدعم للشركاء لإيجاد مواهب ملائمة. 8
  • بودكاست فنتك: يحتوي على مجموعة من الحلقات الصوتية، التي تناقش القضايا المتعلقة بفنتك السعودية.9

مركز التقنية المالية

افتَتحت فنتك السعودية، بالتعاون مع البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية، في 11 شعبان 1443هـ/14 مارس 2022م، مركز التقنية المالية في السعودية، الذي يقع في مركز الملك عبدالله المالي، ويحتوي المركز على قسمين رئيسين، ويضم مكاتب خاصة وغرف اجتماعات، إضافةً إلى مساحات عمل مشتركة، ومنطقة للابتكار. 

ويعزز المركز توطين قطاع التقنية المالية في السعودية، وخلق فرص للتعاون وإتاحة التواصل وتقديم الابتكار لمجتمع التقنية المالية السعودي.