تم نسخ الرابط بنجاح

قلعة تبوك الأثرية

saudipedia Logo
قلعة تبوك الأثرية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قلعة تبوك الأثرية، هي قلعة تراثية تقع في مدينة تبوك شمالي المملكة العربية السعودية، وكانت قديمًا إحدى محطات طريق الحج الشامي، الذي يربط بين بلاد الشام والمدينة المنورة، ويتكون من قلاع ومحطات لاستقبال الحجاج، تبدأ من الحدود السعودية الأردنية حتى المدينة المنورة.

موقع قلعة تبوك الأثرية

تقع بجوار عين السكر المعروفة، ومساحتها نحو 2,500 م2، وقد بنيت القلعة الحالية على أنقاض قلعة أخرى، يعود تاريخ بنائها إلى عام 976هـ ومن ثم أعيد ترميمها في عام 1064هـ، وفي عام 1259هـ أعيد ترميمها وتجديدها بالكامل مرة أخرى، وقد وضع بمحراب المسجد في الدور العلوي من القلعة نقش خاص بهذه الذكرى، ثم جُددت القلعة في عام 1370 هـ وأجريت عليها ترميمات شاملة عام 1413هـ.

وعملت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (وزارة السياحة حاليًا) على تجديد القلعة وتأهيلها عام 1434هـ، لتصبح متحف قلعة تبوك الأثرية، وتضم العديد من القطع الأثرية والتراثية المعروضة.

عناصر قلعة تبوك الأثرية

تتكون القلعة من دورين، يحتوي الأول على فناء مكشوف وعدد من الحجرات، ومسجد وبئر ماء، وفيها درج يؤدي إلى الدور العلوي، الذي يحتوي على مسجد مكشوف يعلو الدور السفلي، ودرج آخر يؤدي إلى الأبراج التي تستخدم للحراسة والمراقبة، وتتميز بكونها قلعة محصنة.

استخدام قلعة تبوك الأثرية 

استخدمت القلعة في بداية العهد السعودي مركزًا للإمارة والشرطة، كما استخدمت لعدة أغراض، منها: خدمة قوافل الحج.